« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: معشر الثقـــة الكرااام (آخر رد :الاسلام اسلامي)       :: الأمسية الانشاديه ملتقى زايد بن محمد لمشاري العفاسي (آخر رد :Musleem)       :: 彡`•.¸.•´تسجيلات صلاة القيام 1435 هـ `•.¸.•´مشاري العفاسي `•.¸.•´ (آخر رد :Musleem)       :: هل ؟ (آخر رد :الرومي)       :: مبكي ورائع للغاية مؤثر اكثر من المواعظ والمحاضرات اللهم اصلح حال المسلمين مقطع رقم 2 (آخر رد :عبود العفاسي)      


 
قديم 05-19-2005, 03:26 PM
  #1
محيي
الألــفــيــة
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 3,448
افتراضي السمع و الطاعة لولي الأمر ..

السلام عليكم ....


و الموضوع يجمع أقوال أئمة السلف من وجوب طاعة و لي الأمر الجائر و العادر و البر و الفاجر ...

و بما أن الموضوع مستند على الأدلة فعلينا جميعا القول سمعنا و أطعنا .

و قبل رأي أي إمام رأي الرسول صلى الله عليه و سلم ... فانظر إلى هذا الحديث :


(( سيكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي , و لا يستنون بسنتي , و سيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب شياطين في جثمان إنس , قال حذيفة : قلت : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال : تسمع و تطيع الأمير و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك فاسمع و أطع ))

رواه مسلم

ثم آراء العلماء ... و بقية الأقوال قريبا ...

(1) قال الإمام أحمد( ) -رحمه الله- فيما ذكره أللالكائى فى شرح أصول اعتقاد أهل السنة ج 1 ص 160 : والسمع والطاعة للائمة ( الحكام ) وأمير المؤمنين البر والفاجر ومن ولي الخلافة (حكم البلاد) فأجتمع الناس عليه ورضوا به ومن غلبهم بالسيف حتى صارة خليفة (حاكما) وسمى أمير المؤمنين ( أى حاكم للمؤمنين ) ... إلى أن قال: ومن خرج على إمام المسلمين وقد كان الناس اجتمعوا عليه وأقروا له بالخلافة (أى حكم البلاد) بأى وجه كان بالرضا أو الغلبة فقد شق هذا الخارج عصا المسلمين وخالف الآثار عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فإن مات الخارج عليه مات ميتة جاهلية ، ولا يحل قتال السلطان (الحاكم) ولا الخروج عليه لأحد من الناس فمن فعل ذلك فهو مبتدع على غير السنة والطريق ...
_________________
محيي غير متواجد حالياً  
قديم 05-22-2005, 01:24 AM
  #2
حامل المسك
عضو فعال
 الصورة الرمزية حامل المسك
تاريخ التسجيل: Sep 2004
الدولة: أرض الله
المشاركات: 424
افتراضي

السلام عليكم

ياأخي محي الدين السلفي

انصحك الا تثير هذه الأمور والقضايا بين العضاء هنا


فهذه من المسائل الشائكة

ورجاء الالتزام بقوانين وتعلميات المنتدى


فالمنتدى للقرآن وعلومه وليس للحديث عن مثل هذه الأمور


وأرجو من المشرفين اعتبار هذا الرأي ومحاولة إغلاق ساحة النقاش في هذه المواضيع
حامل المسك غير متواجد حالياً  
قديم 05-22-2005, 02:54 PM
  #3
سامي
الألــفــيــة
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,546
افتراضي

بل نصوص الفكتاب والسنة تحترم وتعظم وكذا كلام الأئمة كإمام السنة احمد بن حنبل

والذى عنده إشكال يطرح ذالك حتي يتضح الحق وتظهر السنة الغراء ولا يطرد الا المخالف المعاند

أقول المعاند ...

اما طالب العلم المنصف فهو حبيبنا وله حق علينا

واقول لكل اخ في هذا المنتدى تكلم .. ولا تصمت ولا تتخاذل فنحن ننتفع بكلامك ونتبرك
بأدلتك وحججك من الكتاب والسنة وكلام السلف الصالح
سامي غير متواجد حالياً  
قديم 05-22-2005, 02:55 PM
  #4
سامي
الألــفــيــة
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,546
افتراضي

بل نصوص الفكتاب والسنة تحترم وتعظم وكذا كلام الأئمة كإمام السنة احمد بن حنبل

والذى عنده إشكال يطرح ذالك حتي يتضح الحق وتظهر السنة الغراء ولا يطرد الا المخالف المعاند

أقول المعاند ...

اما طالب العلم المنصف فهو حبيبنا وله حق علينا

واقول لكل اخ في هذا المنتدى تكلم .. ولا تصمت ولا تتخاذل فنحن ننتفع بكلامك ونتبرك
بأدلتك وحججك من الكتاب والسنة وكلام السلف الصالح
سامي غير متواجد حالياً  
قديم 05-22-2005, 07:28 PM
  #5
محيي
الألــفــيــة
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 3,448
افتراضي

السلام على من اتبع الهدى و استمسك بالعروة الوثقى ....

و الله إنه ليحزنني قولك أخي حامل المسك ... تريدنا ألا نضع نصوص الكتاب و السنة و سلف الأمة لإرضاء أهل الفرق و التحزب ؟؟؟؟

لبئس ما قلت ...
محيي غير متواجد حالياً  
قديم 05-22-2005, 11:42 PM
  #6
حامل المسك
عضو فعال
 الصورة الرمزية حامل المسك
تاريخ التسجيل: Sep 2004
الدولة: أرض الله
المشاركات: 424
افتراضي

السلام عليكم اخي الحبيب

رجاء قراءة كلامي جيدًا

والانتباه لما اتهمتني به

فأنا لم أقصد ما قلت

والأفضل ان نتحدث في موضوع يستفيد منه الإخوة الأعضاء

ومراعاة ان المنتدى لم يقم إنشاءه على مناقشة مثل هذه المواضيع
حامل المسك غير متواجد حالياً  
قديم 05-23-2005, 05:04 AM
  #7
بدر بن محمد
الألــفــيــة
تاريخ التسجيل: Jul 2004
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,110
افتراضي

أخي محيي الدين لم يقصد أخي حامل المسك ما ظننت ..

ولكنه يقصد بقوله أنها من المسائل الشائكة ..

أي أنها ليست على الاطلاق وأن السمع والطاعة ضمن شروط فمثلا لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فهذه القاعدة البسيطة قد يجهلها بعض العامة .. ثم إلى أي حد تكون الطاعة !!! كما جاء في النصوص ما أقاموا فيكم الصلاة .. طيب وإذا عمل عمل كفري ؟؟ إذا صرح بالكفر !! طيب وين المصلحة ووين المفسدة !!

الموضوع له جوانب كثيرة و يحتاج إلى طرح علمي واسع جدا وقد تلبس بعض الأمور عند العامة ..

هذا ما كان يقصد أخونا حامل المسك .
بدر بن محمد غير متواجد حالياً  
قديم 05-23-2005, 03:28 PM
  #8
محيي
الألــفــيــة
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 3,448
افتراضي

السلام عليكم ....

الأحاديث واضحة :

(( سيكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي , و لا يستنون بسنتي , و سيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب شياطين في جثمان إنس , قال حذيفة : قلت : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال : تسمع و تطيع الأمير و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك فاسمع و أطع ))

تسمع و تطيع في المعروف ... و إن أساء إليك ... و الحاكم شيطااااااااااااااااااااااااان في هيئة إنس !!!!!

فاسمع و أطع ...
محيي غير متواجد حالياً  
قديم 05-23-2005, 04:56 PM
  #9
الفقير الى الله
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: kuwait
المشاركات: 215
افتراضي

نعم يجب اطاعة ولي الامر.
بدون أن تعصى الله عز وجل .
الفقير الى الله غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:48 AM