« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: السلام عليكم (آخر رد :عبود العفاسي)       :: كل عام وانتم بخير (آخر رد :hamza_18)       :: معشر الثقـــة الكرااام (آخر رد :hamza_18)       :: عدنا والعودة احمدُ (آخر رد :Unknown)       :: الأمسية الانشاديه ملتقى زايد بن محمد لمشاري العفاسي (آخر رد :Musleem)      


 
قديم 05-18-2009, 08:33 PM
  #1
أبو الحجاج علاوي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن - السلط
المشاركات: 242
افتراضي نظم البيقونية في المصطلح على شكل سؤال وجواب .....

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :
وبعد :
فقد قمت بصياغة المنظومة البيقونية على شكل سؤال وجواب لينتفع بها إخواني هنا وأيضا أستفيد من تعليقات المهتمين منهم وأرجو من الله التوفيق والسداد
وستكون الإجابة الصحيحة بالأحمر وغيرها باللون الطبيعي.
وهذا أوان البدء
فأقول والله المستعان
الحلقة الأولى :

س1: ما هو الحديث ؟
ـ هو ما ورد عند النبي صلى الله عليه وسلم من فعل أو قول أو تقرير أو صفة .
ـ ما ورد عن الصحابة والتابعين .
ـ ما ورد عن الأئمة الأربعة .

س 2 : ما المقصود بالحد في البيت الثاني ؟
ـ هو السياج المحيط بالحديث .
ـ تعريف الحديث وتوضيحه وبيانه
ـ طرف الحديث.

س3 : ما هي أقسام الحديث التي اصطلح عليها العلماء ؟
ـ الصحيح والضعيف والموضوع.
ـ المرفوع والمقطوع والمعلق.
ـ الصحيح والحسن والضعيف

س4: ما هو تعريف الحديث الصحيح ؟
ـ هو ما اتصل سنده للنبي صلى الله عليه وسلم.
ـ هو المتصل الإسناد بنقل الضابط العدل عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة .
ـ هو ما رواه البخاري ومسلم.

س5: ما معنى الاتصال ؟
ـ هو سماع كل راو من الذي قبله إلى منتهاه.
ـ هو وصول الحديث إلى من حدث به.
ـ هو قول الراوي حدثني شيخي.

ملاحظة : اعتمدت شرح شيخنا المحدث علي الحلبي الأثري ـ حفظه الله ـ المسمى " التعليقات الأثرية على المنظومة البيقونية "
وهذا رابط الكتاب المباشر لمن أراد المتابعة

http://ia301508.us.archive.org/3/ite.../TASHARIAA.pdf

أسأل الله التوفيق والسداد
أبو الحجاج علاوي غير متواجد حالياً  
قديم 05-18-2009, 11:58 PM
  #2
ابو محمد الليبي
الألــفــيــة
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,151
افتراضي

جميل جدا

بارك الله فيك وفي كتاباتك

متابعون حتى النهاية بإذن الله
ابو محمد الليبي غير متواجد حالياً  
قديم 05-19-2009, 12:07 AM
  #3
الفجر
الألــفــيــة
 الصورة الرمزية الفجر
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: مصــر
المشاركات: 2,343
افتراضي

أخي الفاضل أبو الحجاج علاوي,

جزاك الله خيراً , موضوع جميل ومهم ومفيد جداً

أسأل الله عز وجل أن ينفعنا جميعاً به

خاصة وأنه لشرح علم مهم جداً كثير من الأخوة يجهله وهو علم مصطلح الحديث

وعرضه بهذه الطريقة السهلة الميسرة

أسأل الله عز وجل أن يوفقكـ لإتمامه ,

ولا تحرمنا أخي من مشاركاتكـ الطيبة :hehe:
الفجر غير متواجد حالياً  
قديم 05-19-2009, 12:28 AM
  #4
عبود العفاسي
الألــفــيــة
 الصورة الرمزية عبود العفاسي
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: قطاع غزة
المشاركات: 2,424
افتراضي

جزاك الله خيرا
عبود العفاسي غير متواجد حالياً  
قديم 05-19-2009, 12:42 AM
  #5
سراب
الألــفــيــة
 الصورة الرمزية سراب
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,137
افتراضي

بوحجاج الحمدالله على رجوعك للمنتدى
نتمنى تواصلك معنا دون انقطاع ,,

فأنت من الاعضاء المهمين بالثقه

جزاك الله خيرا وننتظر المزيد
سراب غير متواجد حالياً  
قديم 05-19-2009, 06:49 PM
  #6
::البتول::
الألــفــيــة
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: ~ حبيبتي الجزائر ~
المشاركات: 1,764
افتراضي

جزاك الله خيرا ،،
::البتول:: غير متواجد حالياً  
قديم 05-20-2009, 06:23 PM
  #7
أبو الحجاج علاوي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن - السلط
المشاركات: 242
افتراضي

جزاكم الله خيرا
وشكرا لكم على مروركم وتشجيعكم

وكل ما دعوتموه لي فهو لكم إن شاء الله


كما وأرجو من الإدارة تثبيت الموضوع لأهميته.
أبو الحجاج علاوي غير متواجد حالياً  
قديم 05-20-2009, 06:30 PM
  #8
أبو الحجاج علاوي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن - السلط
المشاركات: 242
افتراضي الحلقة الثانية

الحلقة الثانية :

س 6 : ما معنى الإسناد ؟
ـ سلسلة الرواة الموصلة انص الحديث .
ـ هو المعتمد عليه في النقل.
ـ هو الكتاب المؤلف للحديث.

س 7 : ما معنى الشذوذ ؟
ـ هو مخالفة الضعيف لرواية الثقة.
ـ هو مخالفة الراوي المقبول لمن هو أوثق منه عددا أو ضبطا.
ـ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه عددا وضبطا.

س 7 : ما معنى العلة ؟
ـ هي الخلل في الحديث.
ـ هي سبب من أسباب ضعف الحديث.
ـ هي سبب يقدح في صحة الحديث وتكون ظاهره الصحة .

س8 : العدل هو ؟
ـ هو من يحمل صفات العدالة وهي التقوى واجتناب الأدناس وما يخل بالمروءة.
ـ الذي يروي الأحاديث الكثيرة.
ـ هو العادل في الحكم على الرواة.

س 9 : الضبط هو ؟
ـ هو قوة الحفظ والوعي الدقيق وصيانة ما تحمله إلى أن أداه .
ـ حسن الإدراك في تصريف الأمور .
ـ كل ما سبق .

س 10 : ما هي أنواع الضبط ؟
ـ ضبط صدر وضبط كتاب .
ـ ضبط الحفظ عن النسيان .
ـ الضبط منذ الصغر .

ويتبع إن شاء الله .
أبو الحجاج علاوي غير متواجد حالياً  
قديم 05-21-2009, 06:12 PM
  #9
الفجر
الألــفــيــة
 الصورة الرمزية الفجر
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: مصــر
المشاركات: 2,343
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحجاج علاوي
كما وأرجو من الإدارة تثبيت الموضوع لأهميته.
نرجو ذلك من إدارتنا الحبيبة , الأخ مسلم وأخي عبد العزيز

نرجو تثبيت الموضوع للفائدة

ومن الأفضل عدم الردود على الموضوع حتى لا ينفصل الموضوع

والأخ أبو الحجاج فقط يضيف حلقاته المتجددة

وجزاكم الله خيراً
الفجر غير متواجد حالياً  
قديم 05-23-2009, 08:57 PM
  #10
أبو الحجاج علاوي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن - السلط
المشاركات: 242
افتراضي الحلقة الثالثة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحجاج علاوي

أرجو من الإدارة تثبيت الموضوع لأهميته.
بعض الأمور لها تعلق بما سبق

س 11: ما هو الخبر ؟
ـ هو ما جاء عن غير النبي صلى الله عليه وسلم .
ـ هو مرادف للحديث ويكون بينهما عموم وخصوص فكل حديث خبر وليس العكس .
ـ كل ما ذُكر .

س 12: ما هو الأثر ؟
ـ الأحاديث مرفوعة أو موقوفة وبعضهم قصرها على الموقوف.
ـ ما ورد عن أهل الكتاب.
ـ ما ورد عن التابعين .

س13: ما هي السنة المقصودة في مصطلح الحديث ؟
ـ ما يقابل الفرض أو الواجب.
ـ ما ثبت عن الأئمة الأربعة .
ـ بمعنى الحديث وهي ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة .


س14: ما هو المسنَد ـ بفتح النون ـ ؟
ـ ما أضيف للنبي صلى الله عليه وسلم متصلا كان أو منقطعا .
ـ الكتاب الذي جمع أحاديث رسول الله بحسب الصحابة أو غيرهم .
ـ ممكن أن يكون الأول وممكن أن يكون الثاني بحسب القرائن .

س15: ما هو المسنِد ـ يكسر النون ـ ؟
ـ العالم بالحديث .
ـ من يروي الحديث بإسناده سواء كان له علم به أم بمجرد الرواية (*).
ـ الفقيه الأصولي.

س16: ما هي أقسام علم مصطلح الحديث ؟
ـ رواية ودراية .
ـ صحيح وضعيف.
ـ مقبول ومردود.

يتبع إن شاء الله.....


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
(*) وقد صار اليوم يطلق على من توسع في الرواية.
أبو الحجاج علاوي غير متواجد حالياً  
قديم 05-24-2009, 12:47 AM
  #11
ابو محمد الليبي
الألــفــيــة
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,151
افتراضي

تابع لنتابع

جزاك الله خيرا
ابو محمد الليبي غير متواجد حالياً  
قديم 05-27-2009, 06:34 PM
  #12
أبو الحجاج علاوي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن - السلط
المشاركات: 242
افتراضي Re: الحلقة الثالثة

//أخي الحبيب أبو الحجاج تم تثبيت الموضوع//

الحلقة الرابعة
بسم الله الرحمن الرحيم

س17: ما هو الحديث الحسن (*)؟
ـ هو ما سلم من العلة .
ـ هو ما اتصل سنده بنقل الثقة عن مثله إلى منتهاه .
ـ هو ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن مثله من غير شذوذ ولا علة .

س18 : ما هي أقسام الحديث الحسن ؟
ـ الحسن لذاته والحسن لغيره.
ـ الحسن المعروف والحسن غير المعروف.
ـ الحسن الاصطلاحي والحسن اللغوي.

س19: ما هو الحسن لذاته ؟
ـ هو مارواه الترمذي وأبو داود.
ـ هو ما عرف رواته بالعدالة ولكن خف ضبطتهم عن رواة الصحيح.
ـ هو ما فيه راو متهم.

س20: ما هو الحسن لغيره ؟
ـ ما كان صحيح المتن ضعيف السند.
ـ ما كان ضعيف المتن صحيح السند.
ـ ما في إسناده مستور الحال لم تتحقق أهليته ولكنه ليس مغفلا و فيه ما يقسقه ولا متهما بالكذب وتقوى بالشواهد والمتابعات.

س21 : من أول من أشهر مصطلح الحديث الحسن ؟
ـ الإمام البخاري رحمه الله .
ـ الإمام الشافعي رحمه الله .
ـ الإمام الترمذي رحمه الله .

س 22: هل في الصحيحين أحاديث حسان ؟
ـ نعم .
ـ لا .
ـ لا أدري .

ــــــــــــــــــ
(*) معلوم أن علماء الحديث اختلفوا جدا في تعريف الحديث الحسن حتى قال الذهبي رحمه الله في الموقظة "ثم لا تطمع بأن للحسن قاعدة تندرج كل الأحاديث الحسان فيها ، فأنا على إياس من ذلك".

يتبع إن شاء الله
أبو الحجاج علاوي غير متواجد حالياً  
قديم 06-01-2009, 09:06 PM
  #13
أبو الحجاج علاوي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن - السلط
المشاركات: 242
افتراضي الحلقة الخامسة

الحلقة الخامسة

س22: ما هو الحديث الضعيف ؟
ـ هو الذي فيه رواة ضعفاء.
ـ منقطع الإسناد .
ـ هو ما قصر عن درجة الحسن .

س23: لماذا أنواع الحديث الضعيف كثيرة ؟
ـ لأن الذين يروون الضعيف كثيرون.
ـ لتنوع درجات الضعف فبعضها في السند وبعضها في المتن وكذا.
ـ لقلة من ينبه على الضعيف.

س24: ما هو الحديث المرفوع ؟
ـ هو ما أضيف للنبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة سواء كانت إضافته للنبي من صحابي أو من غيره .
ـ هو الحديث الصحيح المتصل للنبي صلى الله عليه وسلم.
ـ هو ما رواه الإمام أحمد.

س25: ما الفرق بين المرفوع والمرسل ؟
ـ المرفوع يتعلق بنسبة القول للنبي صلى الله عليه وسلم ، والمرسل يتعلق بمن ينسب القول للنبي صلى الله عليه وسلم.
ـ ليس بينهما فرق.
ـ المرفوع ما رفعه الصحابي والمرسل ما قاله غير الصحابي.

س26: ما هي أنواع المرفوع؟
ـ الصحيح والضعيف والحسن.
ـ المقبول والمردود والوسط.
ـ المرفوع القولي والمرفوع الفعلي والمرفوع التقريري والمرفوع الوصفي .

يتبع إن شاء الله ...
أبو الحجاج علاوي غير متواجد حالياً  
قديم 06-10-2009, 03:19 PM
  #14
أبو الحجاج علاوي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن - السلط
المشاركات: 242
افتراضي الحلقة السادسة

الحلقة السادسة



س27: من هو التابعي؟
ـ من لقي الصحابي مؤمنا بالنبي ومات على الإسلام.
ـ المتبع للسنة في أي عصر كان.
ـ المتبع لأحد المذاهب الأربعة.



س28: ما هو المقطوع؟
ـ هو الساقط منه عدة رواة.
ـ هو ما قطع المحدث بصحته.
ـ هو ما أضيف إلى تابعي أو من دونه .



س29: هل هو حجة ؟
ـ ليس بحجة مطلقا.
ـ حجة مطلقا .
ـ قيل هو حجة في الأمور الغيبية والراحج أنه ليس بحجة.



س30: ما هو المسنَد ـ بفتح النون ـ ؟
ـ ما أضيف للنبي صلى الله عليه وسلم وكان متصلا أو منقطعا وليس شرطا أن يكون صحيحا.
ـ الكتاب الذي جمع أحاديث رسول الله بحسب الصحابة أو غيرهم .
ـ ممكن أن يكون الأول وممكن أن يكون الثاني بحسب القرائن والمراد به هنا الأول.



س31: ما معنى { يَبِنْ } في البيت الثامن؟
ـ أي يتضح ويظهر .
ـ ينقطع وينفصل.
- يبنى عليه غيره.



يتبع إن شاء الله
أبو الحجاج علاوي غير متواجد حالياً  
قديم 06-10-2009, 06:48 PM
  #15
الفجر
الألــفــيــة
 الصورة الرمزية الفجر
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: مصــر
المشاركات: 2,343
افتراضي

جزاك الله خيراً

متابعين معك إن شاء الله حتى النهاية

أسأل الله أن يوفقك لإتمامه , وأن يوفقنا لقراءته
الفجر غير متواجد حالياً  
قديم 06-13-2009, 09:13 PM
  #16
moga
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 393
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


امين يارب العالمين
يـــــــــــــــــارب احمى كـــــــــــــــل المسلميـــــــــــــن :meme: :meme: :meme:
moga غير متواجد حالياً  
قديم 07-03-2009, 10:41 AM
  #17
أبو الحجاج علاوي
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن - السلط
المشاركات: 242
افتراضي الحلقة السابعة

الحلقة السابعة :



س32: ما هو المتصل ؟
ـ هو المتصل سنده إلى منتهاه سواء كان للنبي صلى الله عليه وسلم أو لمن دونه .
ـ هو المرفوع فقط.
ـ السالم من الشذوذ.



س33: هل المتصل يشترط فيه السماع ؟
ـ ليس شرطا في الاتصال السماع.
ـ ما قرره أهل العلم أن المتصل لا بد فيه من السماع .
ـ السماع وعدم السماع.



س34: هل يشترط في المتصل أن يكون مرفوعا للنبي صلى الله عليه وسلم ؟
ـ نعم.
ـ ليس شرطا بل قد يتصل إلى منتهاه من صحابي أو تابعي ويسمى متصلا.
ـ ليس كل مرفوع متصل .

س 35 : ما هو الفرق بين المسند والمتصل ؟
ـ لا فرق بينهما .
ـ كل متصل مسند ولا عكس .
ـ كل مسند متصل ولا عكس .



س36: هل الرواية بالإجازة تعتبر من المتصل ؟
ـ نعم.
ـ لا .
ـ لا خلاف في جواز الرواية بالإجازة ويكون الحديث متصلا لكن خرج قيد السماع .



يتبع إن شاء الله ....
أبو الحجاج علاوي غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2009, 12:07 PM
  #18
الفجر
الألــفــيــة
 الصورة الرمزية الفجر
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: مصــر
المشاركات: 2,343
افتراضي

جزاكـ الله خيراً أخي أبو الحجاج

منتظرين الحلقة القادمة إن شاء ...

أرجو أن لا تغيب كثيراً
الفجر غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:42 AM