المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدرسة «اختلف الفقهاء»! { للشيخ سالم الطويل }


أبو عبدالرحمن
08-14-2007, 06:03 AM
مدرسة «اختلف الفقهاء»!

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وازواجه وصحبه، اما بعد:
فان «مدرسة الفقهاء» ليس لها مقر ولا مبنى وانما هي منهج له اتباعه وافراده، كلما تكلموا في مسألة شرعية او اجابوا عن سؤال سائل او استفتاء مستفتي قالوا: اختلف الفقهاء، دون بيان الراجح والمرجوح، بل لا يبينون في كثير من الاحيان الحق من الباطل حتى يبقى السائل او السامع في حيرة من امره، لم يزدد بعد سؤاله علما ولا حكماً، وانما ظفر بشيء واحد فقط، هو ان الفقهاء اختلفوا في حكم كذا وكذا الى اقوال وآراء ربما تبلغ اربعة او خمسة او ستة او اكثر من ذلك!!

اذن ما الدوافع التي بسببها ظهرت هذه المدرسة وبرز اساتذتها ومشايخها الذين هم في الحقيقة لا بركة فيهم ولا نفع من ورائهم الا ما شاء الله؟!

لا شك لهذا اسبابه التي منها:
(1) ضعف علم ذلك الشيخ او الاستاذ او الدكتور فلا يمكنه التحقيق والترجيح، فتجده يقول اختلف الفقهاء وتنازع العلماء، وهذه مسألة خلافية، ونحو هذه العبارات التي يستعملها وسيلة للهروب من الجواب والتستر بها على ضعف مستواه العلمي.

(2) الهروب من بيان الحق والصدع به، فتراه للمجاملة والمداهنة والتزلف والتقرب اقرب، لا يقول للناس كذا وكذا حرام، وكذا وكذا واجب عليكم، وانما يقول في المسألة خلاف واقوال ولكل دليله ووجهته!!

(3) التظاهر للناس بسعة العلم والاطلاع والاحاطة بالاقوال والمذاهب.

(4) التعصب المذهبي والعقائدي لائمة او متبوعين، فبعضهم يدرك ان مذهبه خطأ او ضعيف فيستدل بالخلاف ليبرر انه قول من جملة اقوال وآراء ولكل وجهته وتعليله واستدلاله.

(5) ومنهم من عنده طمع ورغبة في جمع المال والحصول على المكافآت المالية، فتجده يقدم برنامجاً في وسائل الاعلام يحشوه باقوال ينقلها من هنا وهناك ويكثر من استعمال (اختلف الفقهاء) و(اختلف العلماء) الى نهاية البرنامج.

(6) ومنهم من يتزلف ويتقرب لبعض الجهات او بعض الاشخاص ويرى انه لو قال الحق لخسر منصبه او منصباً يرجوه فتجده يلبس الحق بالباطل مستعملاً سلاح (اختلف الفقهاء).

اخي القارئ الكريم، هذه بعض الدوافع وقد تكون في نفوس كثير من الناس ودوافع اخرى سوى ما ذكرت تجعلهم ينتسبون الى مدرسة (اختلف الفقهاء).
اخي القارئ العزيز، قد تقول فما البديل النافع عن هؤلاء؟
فاقول وبالله استعين قد قال الله تعالى (فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) «الانبياءـ

7»، والمراد بالذكر القرآن واهله هم الذين يفتون بالكتاب والسنة ويهدون الناس بأمر الله تعالى.
فاذا تكلموا فبالآية والحديث مع توضيح الحق وبيان الراجح وتحقيق مسائل الخلاف، ورد الضعيف منها والشاذ، فهم علماء بحق استحقوا لقب «ورثة الانبياء»، كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم.

اخي القارئ وفقني الله واياك اذا اردت ان تعرف لمدرسة "الفقهاء في الدين" نموذجا ومثالا فانظرـ غير مامورـ الى فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن بازـ رحمه الله تعالىـ لتعرف كيف تكون الفتوى ولتستفيد خلاصة مفيدة نافعة بحمد الله تعالى، وفتاوى الشيخ ابن باز مطبوعة مقروءة ومسجلة مسموعة ولقد تجاوزت عشرة آلاف، فيها علم ونور ونصيحة مبنية على الكتاب والسنة واضحة المقصود بكثير من قول الراجح كذا وكذا وأصح قول او قول العلماء كذا وكذا.

والله اسأل ان يجازيه عنا وعن كل من استفاد منه خير الجزاء، ورحمه الله تعالى وغفر له وجعل الجنة مثواه ومأواه.
اخي القارئ خلاصة القول عليك بمدرسة الفقهاء في الدين واياك ومدرسة اختلف الفقهاء، واسأل الله التوفيق والسداد لي ولك ولجميع المسلمين، والحمد لله اولا وآخرا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.

سالم بن سعد الطويل

تاريخ النشر: الاثنين 20/11/2006 الوطن