المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي البدعة ؟ { للشيخ عبدالعزيز العتيبي }


أبو عبدالرحمن
08-11-2007, 04:54 AM
ما هي البدعة؟

كتب:د.عبدالعزيز بن ندى العتيبي

البدعة لغة:
1 - الشيء الحديث نشأة وبداية: قال ابن منظور في لسان العرب (7ـ6/8): بدَع الشيء يَبْدَعه بَدْعا وابتدعه: أنشأه وبدأه، وبدع الرَّكية استنبطها واحدثها، وركًيّي بديع: حديثة الحفر.
2 - ومعناها الشيء الذي يكون اولا: وقال: والبديع والبدع: الشيء الذي يكون اولا وفي الترتيل: (قل ما كنت بدعا من الرسل) (الأحقاف: 9)، أي ما كنت اول من ارسل قد ارسل قبلي رسل كثير.
3 - ومعنى البدعة بمعنى الحدث. وقال: البدعة الحدث وما ابتدع من الدين بعد الاكمال.
4 - ومعنى البدعة يأتي بمعنى الاختراع. وقال: وابدعت الشيء اخترعته لا على مثال.
5 - وتأتي بمعنى الخلق أي: بدأه. قال: ويجوز ان يكون بمعنى مبدع أو يكون من بدع الخلق أي بدأه والله تعالى كما قال سبحانه: (بديع السموات والارض) (البقرة: 117)، أي خالقها ومبدعها فهو سبحانه الخالق المخترع لا عن مثال سابق.
6 - وتأتي بمعنى الجديد: قال: والبديع الزَّقُّ الجديد والسقاء الجديد.
7 - وتأتي بمعنى كلال وانقطاع. قال: وابدعت الابل بركت في الطريق من هزال، أو داء، أو كلال، وابدعت هي كلت أو عطبت، وقال: وابدع به وابدع: كلت راحلته، أو عطبت وبقي منقطعا به.
فحصل لنا من المعاني اللغوية: النشأة، والبداية، والاول، والحدث، والاختراع، والخلق، والجديد، وانقطاع ومنها يظهر لماذا سميت البدعة بدعة لأنه لا نظير لها فيما سبق، ويتبين ان هذه المعاني لا تخالف المعنى الشرعي للبدعة، بل داخلة في معناه.

البدعة شرعا:

قال الشاطبي في الاعتصام (30/1): البدعة طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية. قوله (طريقة): الطريق والسبيل والسنن هي بمعنى واحد وهو ما رسم للسلوك عليه وبقوله: (في الدين مخترعة) خرج في الدنيا مخترعة، فكل ما تعلق باحداث الصنائع والمهن وانشاء المدن والقرى وغير ذلك مما لم يكن موجودا فيما سبق فلا يدخل في البدع الشرعية وبهذا يتبين ان كل احداث في الدين بزيادة أو نقص بدعة وهو الذي يدل عليه الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه (867) من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وشر الامور محدثاتها وكل بدعة ضلالة».


تاريخ النشر: الاثنين 17/7/2006 جريدة الوطن