المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نوااااادر العفاسي تستمر ، إلحق على رزقك ولكن ......


حيران
02-22-2005, 12:49 AM
السلام عليكم ،،،،

و بعد طول الغيبات ، تأتي الغنايم و المسرات :D



إليكم تسجيل خاص لقصيدة يقوم فيها مشاري العفاسي بالإنشاد مع شاب صغير 8)

[ram:488afb2510]http://7ayran3.siteatnet.com/foreign/7ayran3/ella_9alaty.mp3[/ram:488afb2510]


* للحفظ بصيغة amr (http://7ayran3.siteatnet.com/foreign/7ayran3/ella_9alaty.amr)


* للحفظ بصيغة mp3 (http://7ayran3.siteatnet.com/foreign/7ayran3/ella_9alaty.mp3)


و ترقبونا إن شاءالله في مناسبات أخرى


حيران :)

الشاطبية
02-22-2005, 01:12 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم .. حيران ..

جزاك الله خيراً على هذا الطرح الطيب ..

وبارك الله فيك ونفع بك ..

ننتظر من كل جديد :) ..

في أمان الله ،،

Musleem
02-22-2005, 03:27 AM
ما شاء الله 8)

احسن من اللي تسويها غرس

والفتى صوته حلو

جزاك الله خير أخي حيران :D

Musleem
02-22-2005, 08:38 AM
هذا المقطع بمؤثرات صوتية بسيطة
http://www.altheqa.info/alafasy/ella_9alaty_9ada.mp3


وهذه روابط أخرى للمقطع

http://www.altheqa.info/alafasy/ella_9alaty.amr
http://www.altheqa.info/alafasy/ella_9alaty.mp3



:)

حيران
02-22-2005, 04:39 PM
أحب أن أنوه أن النشيدة هذه ستعرض في التلفاز مصورة و بالإضافة الى المؤثرات الصوتية و بأداء أفضل و أرقى ، و إنما هذه مجرد تجربة و جزاكم الله خير .


حيران 8)

حمد
02-22-2005, 05:49 PM
جزاك الله خيرااا اخي حيران والله لا يحرمنا من مشاراكاتك المميزة دائما
ولكن .....
يبدو انك تعرف العفاسي عن قرب :wink:

القاريء
02-22-2005, 06:49 PM
يا عفاسي لو اكتفيت بالقرآن لكنت من أنت يا عفاسي

مصطفى
02-22-2005, 11:32 PM
جزاك الله خيراً :wave:

حيران
02-23-2005, 01:20 AM
اليوم نقدم لكم قراءة نادرة و هي بمقام سوداني أتمنى أن تعجبكم ....


[ram:586121bb91]http://7ayran3.siteatnet.com/foreign/7ayran3/MaqamSodany.mp3[/ram:586121bb91]


للحفظ بصيغة mp3 (http://7ayran3.siteatnet.com/foreign/7ayran3/MaqamSodany.mp3)


للحفظ بصيغة amr (http://7ayran3.siteatnet.com/foreign/7ayran3/MaqamSodany.amr)


جزاااكم الله خيرا جمعيا على ردودكم :)


أخوكم حيران :)

القاريء
02-23-2005, 01:49 AM
الثوب الجديد
يا عفاسي لو اكتفيت بالقرآن لكنت من أنت يا عفاسي
:)

حيران
02-23-2005, 02:04 AM
جزاك الله خير أخي الحبيب القارئ ، فعلا جميل ثوبك الجديد :D

القاريء
02-23-2005, 11:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا اسف أني محيت الأنشودة فقد راجعت نفسي..
إن شيخي مشاري العفاسي له مَعَزة خاصة عندي وفي قلوب المصريين ولكن..
ما يقدمه في الفترة الأخيرة من أنشودات كان لا ينبغي أن يصدر منه بعد ما حاز كل هذا القبول من تلاواته ،
ان عندنا في مصر نقض شديد على اصدرات الأناشيد
بل إن البعض عزف عن سماع الشيخ بعدها ويقولون لو صرف هذا المجهود في اكمال ختمات القراءات لكن أفضل له في الدنيا و في الأخرة
اخواني لاأكذبكم القول .. مافعله الشيخ أسقطه من قلب قلوب كثير من محبيه
وليس على ألسنتهم إلا ربنا يهديه
أخي حيرا ن بالله عليك بلغ هذه الرسالة للشيخ فكان لا ينبغي أن يصدر منه بالذات هو ,...
أخوكم القاري :quran:

القاريء
02-23-2005, 02:26 PM
:( :( :( :( :( :( :( :( :( :( :(

الجازيـــة
02-23-2005, 07:58 PM
أنصح القارئ مشاري بأن يكتفي بتلاوة القرآن الكريم ,,

و فعلاً كما قال الأخ الكريم القارئ ,,

مافعله الشيخ أسقطه من قلب قلوب كثير من محبيه ,,

هدانا الله و إياه ,,

أيها الإخوة إنصحوه لعلّ الله أن يُرجع لنا قارئنا الذي نعرفه قارئاً فقط و ليس منشداً ,,

بارك الله فيكم أخي الفاضل حيران ,,

إن كنتم على صلةٍ مع القارئ فأنصحكم أن تنصحوه ,,

على كلٍ جزاكم الله خيراً ,,

أختكم ,, الجازيـــة ,,

حمد
02-23-2005, 09:18 PM
ما رأيكم أن نقوم بعمل تصويت حول مؤيدي الشيخ بما يقوم به وبين معارضيه
:D :D :D :D
:P :P :P :P
وأبدء انا أولا فأنا مع الشيخ مشاري بما يقوم به من أعمال وإصدارات ولا أختلف معه أبداا
لان ما يقوم به ليس منهيا عنه وليس بمحرم ولا حتى بشبه بل قد يكون حسنه او هدايه لشباب كثيرون لايعروفون الصلاة مثلا كان ذلك سبابا لهدايتهم نسأل الله الهدايه لنا وللجميع :o

AL-RSHEDE
02-23-2005, 11:14 PM
سلام عليكم.

جزاك الله خيراأخي حيران على هذي الأنشودة


بس بعرف....من ويلك هذي الأنشودة :?: :?: والظاهر أنك تعرف الشيخ من قرب كما قال حمد

والقراءه هل هي من شريط سيصدر ....

وبنسبة للمعارضة أو الموافقة
:roll: :roll: :roll:

فأنا مع الشيخ في أصداره للأناشيد فهي لاتحتوي على أي من آلات الغناء وفي أصدقاء لي

أ حبوا الشيخ في ألقائة للأناشيد .......

مصطفى
02-23-2005, 11:40 PM
جزاك الله خيرا اخي حيران على المقطع الثاني

القاريء
02-24-2005, 12:03 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله
ان المزاح حلال وأكل الأيس كريم حلال ولكن هل يليق بعالم أن يفعل ذلك في الشارع أمام الناس .. سيعد ذلك من خوارم المرؤة ..
كذلك الحال بالنسبة لمشاري فالإنشاد بضوابط حلال ولكن هل يليق برجل يحمل كتاب الله ومتخصص في القراءات أن يتحول إلى منشد..
أنا عندي عدد من مجلة(السمو العدد السادس عشر -السنة الثانية - محرم1424 - مارس 2003 ) يصرح الشيخ أنه ليس منشدا ولا يقبل هز العوطف!فما الذي حدث؟؟

http://qaree.altheqa.info/q.JPG
http://qaree.altheqa.info/q2.JPG

أظن أن هناك من غرر به والله أعلم..

وفي المجلة في الصفحة السايعة عشر بالتحديد سأل المحاور الشيخ :( لوعرض عليك اخراج شريط أناشيد هل ستوافق ؟)
فأجاب الشيخ :( بالطبع لا ، لن أوافق على الإنشاد ولا يمكن أن أقدم عملا من هذا النوع، ان قدمت غير القرآن فسأقدم عملا علميا فيه نشر علم ، أما هز العواطف فلا أرضاه لنفسي ...)

http://qaree.altheqa.info/3.JPG
فلماذا الأن يرتضي الشيخ لنفسه هز العواطف ؟؟! ولا حول ولا قوة إلا بالله
أليس ( با حلو النفس الخجولة ) هز للعواطف؟
أليس ( يا ماه أنا وليدك ) هز للعواطف ؟
األيس القاريء قد تحول إلى منشد ؟
ولماذا لم يفعل ما قاله واكتفى بالمتون العلمية ؟؟...
أليس الشيخ خرج خروجا كبيرا عن طور القراءة
ألم يأن للذين يحبون الشيخ أن يواجهوه بالحقيقة دون مجاملات فالأمر دين وشرع لا متعة في السماع فقط

ولقد رفع أخي المسلم العدد
اللهم بصرنا بالحق وجزى الله الجازية خيرا

وأرجو من الأخ حيران أن يوصل هذا لشيخي فمن الأمانة أن ننصح الشيخ ولا نغرر به بالمدح والثناء فقط دون المصارحة بالحقيقة ،
يكفي أن يترك الشيخ أشياء تثير حوله الشبهات والنقد والمعارضات
الحاصل أن هذا لا يليق بشيخ متخصص بالقراءات
لابد لمن حول الشيخ أن يشعروه بالمسؤلية التي يتحملها تجاه القرآن والقراءات..
ما سمعنا عن أحد من القراء لا قديما من أمثال ( حفص و ورش والبزي ..)وغيرهم من المتقدمين ولا حديثا من أمثال ( العلامة الشيخ الزيات رحمة الله أو عبد الرافع رضوان أو المعصراوي ) ثارت حولهم المعارضات والظنون والنقد. والسبب...
أنهم تحملوا مسؤلية كتاب الله وابتعدوا عن الشبهات أو حتى ما يأتي بالشبهات اجلالا لمكانتهم العلميه وحفاظا على مرؤتهم
فمن أراد أن يكون على دربهم فليفعل مثلهم
ومن كان يريد غير ذلك فليفعل ما يحلو له
من كان يعرف الشيخ فليبلغه كلامي بالحرف الواحد ان كنا نزعم حبه في الله أما ان كنا نحبه في غير ذلك فلا حول ولا قوة إلا بالله
سامحوني :(
أخوكم القاريء

Musleem
02-24-2005, 12:58 AM
مع الاحترام الشديد للأخوة

أرجوا عدم الاكتفاء بإضافة رأيك :?
او قول مؤيد ومعارض
واشجع واشجب

أرجوا من يضف رد حول هذا الموضوع
ان يضع دليل من الكتاب والسنة
او كلام أهل العلم الثقات

===================

اخي القارئ يوجد تحفظ على مجلة السمو
لذى حذفت روابطها

اما المقابلة فقد تم تنزيلها سابقاً
وساعيد تحميلها ان شاء الله

القاريء
02-24-2005, 01:27 AM
جزاك الله خيرا أخي المسلم ونحن في انتظار التحميل

الجازيـــة
02-24-2005, 10:34 AM
المشكلـة أن توجد فئة من الناس تقول بأن هذا القارئ

الذي قد هدى بعض الناس بتلاواته المؤثرة أنه قد اغتر بصوته ,,

فأصبح ينشد القصائد الزهدية و بعدها من اصدار ليس الغريب

(( يا حلو النفس الخجولة )) ,,

هذه ما فائدتها ؟! ليس لها اي معنى أبداً ,,

أظن لو اكتفى القارئ بتلاوة القرآن و الله أفضل له ,,

لكي يبتعد عن الشبهات و الإنتقادات ,,

انا لا اعترض في (( بعض)) أناشيده و لكنه قد بالغ جداً (( بالتلحين )) ,,

أريد أن أعرف ما سبب قراءته بالمقام السوداني ؟؟!

و بالمقابلة كان يقرأ الحجازي و الفارسي و أهل نجد ... ؟؟!

هدانا الله و إياه ,,

القاريء
02-24-2005, 01:01 PM
المشكلـة أن توجد فئة من الناس تقول بأن هذا القارئ

الذي قد هدى بعض الناس بتلاواته المؤثرة أنه قد اغتر بصوته ,,

فأصبح ينشد القصائد الزهدية و بعدها من اصدار ليس الغريب

(( يا حلو النفس الخجولة )) ,,

هذه ما فائدتها ؟! ليس لها اي معنى أبداً ,,


لا حول ولا قوة الا بالله
:( :( :( :( :( :( :( :( :(

Musleem
02-24-2005, 01:23 PM
هذه المقابلة
http://www.altheqa.info/alafasy/afasy_p1.jpg
http://www.altheqa.info/alafasy/afasy_p2.jpg
http://www.altheqa.info/alafasy/afasy_p3.jpg

ولم تنزل بموقع القارئ الرسمي
لانه ندم على المقابلة مع هذه المجلة

القاريء
02-24-2005, 04:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا أخي المسلم
بداية الموضوع هنا
http://www.altheqa.net/viewtopic.php?p=4137#4137
وهذا تابع له
http://qaree.altheqa.info/q2.JPG
http://qaree.altheqa.info/3.JPG

فلماذا الأن يرتضي الشيخ لنفسه هز العواطف ؟؟! ولا حول ولا قوة إلا بالله


أليس ( با حلو النفس الخجولة ) هز للعواطف؟
أليس ( يا ماه أنا وليدك ) هز للعواطف ؟
األيس القاريء قد تحول إلى منشد ؟


ولماذا لم يفعل ما قاله واكتفى بالمتون العلمية ؟؟...


أليس الشيخ خرج خروجا كبيرا عن طور القراءة


ألم يأن للذين يحبون الشيخ أن يواجهوه بالحقيقة دون مجاملات فالأمر دين وشرع لا متعة في السماع فقط

حمد
02-24-2005, 04:32 PM
أليس ( با حلو النفس الخجولة ) هز للعواطف؟
أليس ( يا ماه أنا وليدك ) هز للعواطف ؟


من قال أن يمه هز للعواطف
او ياحلو النفس الخجوله
أما بالنسبه للأولى فمؤثرة للغايه وتوصي على بر الوالده الكريمه
والثانيه تثني على الشخص الخجول ومدحه حيث أن الخجل صفه حسنه وتهذب النفس
أخي القارىء أرجوا أن تتقبل رأي وانه مجرد رأي ومن إجتهادي :power:

القاريء
02-24-2005, 05:19 PM
:( :( :( :(

القاريء
02-24-2005, 05:30 PM
من قال أن يمه هز للعواطف
او ياحلو النفس الخجوله
أما بالنسبه للأولى فمؤثرة للغايه وتوصي على بر الوالده الكريمه
والثانيه تثني على الشخص الخجول ومدحه حيث أن الخجل صفه حسنه وتهذب النفس
أخي القارىء أرجوا أن تتقبل رأي وانه مجرد رأي ومن إجتهادي


أظن أن الأخ الحبيب حمد وافق على كل الموضوع ماعدا هذه الجمل؟؟
لأنه لم يعقب على غيرهم
يا اخواني الحق واضح ولا يحتاج إلى مجادلات ومهاترات عقيمة
هو سؤال واحد والجواب عليه يبين اللمسألة
هل يليق برجل يحمل كتاب الله ومتخصص في القراءات أن يتحول لمنشد ؟
والإجابة : لا بدليل رد الشيخ للمحاور عندما سأله لوعرض عليك اخراج شريط أناشيد هل ستوافق ؟)
فأجاب الشيخ بالطبع لا ، لن أوافق على الإنشاد ولا يمكن أن أقدم عملا من هذا النوع، ان قدمت غير القرآن فسأقدم عملا علميا فيه نشر علم ،
لأن الشيخ يعلم أن هذا لا ينبغي في حقه كمقريء للقرآن
أفيقوا يا عباد الله واقرأوا رد الشيخ جيدا
واعلموا أن من الأسباب التي وصلت الشيخ لذلك هو بعض من حوله الذين يزينون له ويقولون( الله النشيد هذا رائع _ القصيدة هذه مؤثرة _ أداءك في هذه النشيدة خارق للعادة ...)
هل هو منشد أم قاريء لكتاب الله :quran:
وبالله عليكم ما الذي فعله سلوك الشيخ هذا المسلك في مستمعيه ؟
أثار حوله النقد والشبهات والأقاويل
أتريدون أن نستمتع نحن ويضيع الشيخ من أجل بعض هواة الأناشيد
اين الحب الصادق للشيخ؟
واعلم أن صديقك الذي يبين لك عيبك
:(

ابن الخطاب
02-24-2005, 06:19 PM
[Size=18]بسم الله الرحمن الرحيم

اسمحو لي برأيي في هذا الموضوع


أولاً : بما أنكم تعلمون أن جمهور العلماء اتفق على حل النشيد الجيد الهادف ، فما المانع إذن من أن يقوم هذا الشيخ المبارك ذو الصوت الذي بلغ الآفاق حسناً وجمالاً أن يقوم بالإنشاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أخبروني ما المانع ؟؟

هل ما يقوم به الشيخ من الإنشاد حرام ؟؟ أتحداكم إن كان حراماً ، أم هو مكروهاً ؟؟ أيضاً أتحداكم ( بالدليل الشرعي طبعاً ) ، أم أنه ينقص قدره عند الناس ؟؟ فهذا والله من التشدد الأحمق الذي لا يسمن ولا يغني من جوع ، أين أنت يا من يدعي الفهم من ذلك العاق الذي يسب أمه ليلاً ونهاراً سراً وجهاراً ثم تاب بعد أن سمع ( يما أنا وليدتش ) ؟؟ أخبرني أين أنت منه ؟؟ لو الله ثم أنشودة الشيخ ماالذي كان سيغير هذا الشاب من العقوق إلى آداء الحقوق .




ثانياً : لو كان فعل الإنشاد يحط من قدر القراء ، لما سمعتم سعد الغامدي ينشد ، ولما سمعتم أحمد العجمي ينشد ، وكذلك الصايغ ، والحكمي ، وغيرهم من أعظم القراء انتشارا بين الناس .


ثالثاً : أرد على الذي قال : لو صرف الشيخ هذا المجهود في إصدار ختمات ، هل شريط قصائد واحد يعادل مجهود ختمة ؟؟؟

رابعاً : بالنسبة للمقابلة التي نشر صورها أحد أعضاء الكرام ، فأنا متأكد من أن الشيخ مشاري كان غير مقنعاً بها ، ولو كان مقنعاً بها لأمر بنشرها على موقعه الخاص ، كما نشر غيرها .

رابعاً : نشرت مجلة القمة في عددها السادس في زاوية ملف الموهوبين حواراً هاتفياً مع الشيخ محمود السيد ، وكان عنوان اللقاء ( لقاء مع القارئ والمنشد محمود السيد ) ، وكان الحوار رائعاً وهادفاً ومن الأسئلة التي سئلها الشيخ :

**********************************************

منفذ اللقاء : أولاً أين محمود السيد من الساحة الإنشادية ؟؟؟

الشيخ محمود السيد : بكل صراحة أنا مقل جداً بالنشيد وذلك بسبب انشغالي بالإمامة وحلقات التحفيظ والقراءة على المشايخ ، ويحتاج النشيد إلى إلى تركيز ولا يمنع أن أستمع للنشيد الإسلامي وأن أشارك ولو بمشاركة بسيطة ، الآن الدخول في عالم الإنشاد ويحتاج إلى متابعة وسفر وإعداد وتحضير وتواصل لا أجد نفسي أستطيع أن أجمع بينهم .

منفذ اللقاء : بعض الناس يرى من يسير في الخطين ( يقصد القرآن والإنشاد ) خلل وغير مستحين .

الشيخ محمود السيد : بالنسبة لي فقد بدأت بالخطين ( القرآن والنشيد ) منذ الصغر منذ أن كان عمري 15 سنة وكنت إماماً ومنشداً ، وهناك أمور يجب أن نعرفها جيداً وهي حينما نقول أن فلان قارئ وفلان منشد ، فإننا نقصد أن الظهور الإعلامي يكون لهذا قارئاً ولذلك منشداً ، وإلا فإن القارئ والمنشد والشاعر والخطيب والمهندس والطبيب وكل المسلمين يجب أن يأخذوا حظهم من القرآن الكريم فالمسألة مسألة تخصص وظهور إعلامي . ثانياً : يجب أن نحترم التخصص والتخصص مطلوب حتى يتقن العمل ويكون له وضعه وأثره ولا بأس من المشاركات .

منفذ اللقاء : نحن اليوم في عالم النشيد بين رأيين ، رأي يقول التقنية بدأت تفسد النشيد ، ورأي يقول إننا نختلف على فروع والآن العصر عصر تقدم ويجب أن يكون لنا دور فيما نقول .

الشيخ محمود السيد : أقول نحن نحتكم للشرع في كل أمورنا وحياتنا فلا نضيق واسعاً ، ولا نوسع ضيقاً ، ولست فقيهاً حتى أتكلم في هذا الأمر وكل له اجتهاده .

منفذ اللقاء : كلمة أخيرة تود أن تقولها .

الشيخ محمود السيد : أقول الزمن هذا زمن إعلام ، ويجب على كل داعية أن يجتهد في تخصصه وأن يخدم الدين ولايبخل في موهبة ولا يستصغر العمل الذي يؤديه لأن الناس متعطشة للإعلام الهادف والمشاركات النقية والجميلة خاصة في وقتنا هذا .


************************************************** *




ما رأيكم أيها السادة الكرام ، هذا قارئ من مصر ، أي من عقر دار القرآن ، لماذا لا ينشد ؟؟؟ حرام ؟ أو أن قدره سينحط في أعين الناس ؟ لا هذا ولاذاك ، إنه غير متفرغ ، ويحث على من وهبه الله الصوت الحسن ( من القراء ومن غيرهم ) على إنشاد النشيد الهادف .





أخيراً : هذه كلمة أوجهها للشيخ مشاري ، لمن يستطيع إيصالها له ، فأقول له أيها الشيخ : اتق الله أولاً ، ثم واصل جهدك فيما أنت عليه من خدمة الإسلام بالقرآن وبغير القرآن ، من الكلمات الهادفة والمؤثرة ، وإياك الاغترار بأقاويل المتشددين ، فأنهم لم يدعوا مباحاً إلا كرهوه ، ولا مندوباً إلا نبذوه ، لقد قالوا أن إنشادك حط من قدرك ، ولكن أين هم من الذي تاب وبر أمه بعد ما سمعك ؟؟؟ ماذا فعلوا له ؟؟ ماهو أجرك عند الله من دعوات هذه الأم المسكينة .

وأيضاً حطوا من قدرك عندما أصدرت في إحدى أشرطتك الآذان بصوتك ، ولكن سمعت أنا شخصياً صوتك في الآذان في إحدى مساجد لبنان يرتفع بنداء الحق ، في كل يوم من صلاة العشاء فقط ، في عقر دار النصارى ، ووالله ثم والله كان عدد المصلين في كل صلاة يصل إلى صفين ، ولكن في صلاة العشاء يمتد من أربعة صفوف وأحياناً خمسة .

هل هذا شيء يبغضه الله ؟؟ أم يحبه ؟؟ .


وتمادوا ووصلوا إلى أن قالوا : قراءة مشاري للقرآن محرمة ، لأنها يلحنها تلحين الغناء!!!!!!!! سبحان الله هؤلاء الجهلة ، لم يتفقهوا في الدين ولم يفرقوا بين الحرام من التغني والتلحين وبين مباحه ، ولكني أيها الشيخ الكريم ، وأنا أسير في إحدى شوارع عمان ( عاصمة الأردن ) إذا بي أدخل محلاً للتسجيلات الإسلامية ، فإذا بي أجد جميع إصدارتك من أولها إلى آخرها مرصوصة على رف طوله يساوي تقريباً مترين ونصف في واجهة المحل مرتبة ومنظمة ، وباقي القراء أشرطتهم مرصوصة على رفوف قديمة في زاوية من الزاوية . هل هذا يبغضه الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


شيخي الكريم : واصل دربك على ما أنت عليه ولاتخش في الله لومة لائم ، مادام لما يتعارض مع ما تبين لك من الدليل الشرعي ، وأخيراً أقل لك : ارض الله بسخط الناس ، ولا تسخط الله بإرضاء الناس .







وأخيراً : أيها الإخوة الكرام إن اقنعتوا بكلامي ، فاتركوا التشدد والتعصب ، والله على ما أقول وكيل .

Musleem
02-24-2005, 07:52 PM
أود ان اضيف ملاحظة صغيرة

هو ان المؤثرات الصوتية والدرامز والكورال
والآهات كمثال الموجودة في أول ليس الغريب

ليست ضرورية أبداً

بل ينتج عنها سلبيات أهمها:

1- عدم وضوع الكلمات للمستمع
2- تشتيت المستمع
3- أحيانا تجد بعض المؤثرات تكون شبيه بآلات موسيقية
4- هز الرأس


أقرب مثال
القصيدة الموجودة بهذا الموضوع انظر الفرق ووضوع الكلام والمؤثرة أكثر
بين صلاح الهاشم مع وجود المؤثرات الصوتية والآهات
وابو عبدالملك
http://www.altheqa.net/viewtopic.php?t=469


فللأسف وجدنا كثير من المنشدين كانوا ينشدون بأناشيد خالية من مؤثرات
ثم أصبحوا يضعون الكورال والدرامز
ثم وضعوا الإيقاعات
ثم وضعوا تقليد صريح للآلة الموسيقية وقالوا عنه تعديل على الصوت البشري


فما الفرق بين ان تعزف على الآلة
وان تقلدها بصوتك وتعدل عليها حتى تظهر كالآلة تماما

فانها ستصل للقلب موسيقى تؤثر عليه

===================

والخوف من التدريج

فانظر للفرق بين (أيا من يدعي الفهم) وبين ليس الغريب ويمه والنفس الخجولة

:roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll:

القاريء
02-24-2005, 11:00 PM
أولاً : بما أنكم تعلمون أن جمهور العلماء اتفق على حل النشيد الجيد الهادف ، فما المانع إذن من أن يقوم هذا الشيخ المبارك ذو الصوت الذي بلغ الآفاق حسناً وجمالاً أن يقوم بالإنشاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أخبروني ما المانع ؟؟

هل ما يقوم به الشيخ من الإنشاد حرام ؟؟ أتحداكم إن كان حراماً ، أم هو مكروهاً ؟؟ أيضاً أتحداكم ( بالدليل الشرعي طبعاً )

أخي الكريم يمكنك أن تعرف هل ما فعله الشيخ من الآهات في عيون الأفاعي وليس الغريب حلال أأم حرام أم مكروه عن طريق سماع شريط ألحان وأشجان للشيخ محمد العريفي حيث أنه نهى عنها لأنها تشبه الموسيقى واليك رابط الشريط
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=22680



أين أنت يا من يدعي الفهم من ذلك العاق الذي يسب أمه ليلاً ونهاراً سراً وجهاراً ثم تاب بعد أن سمع ( يما أنا وليدتش ) ؟؟ أخبرني أين أنت منه ؟؟ لو الله ثم أنشودة الشيخ ماالذي كان سيغير هذا الشاب من العقوق إلى آداء الحقوق .

هذا ليس لا يعني شيئا فقد رأينا أناس يبكون عند سماع الأغاني ومنهم من ينفذ ما فيها من قيم تأثرا وهي ( الأغاني ) في الأصل محرمة فهل هذا دليل على حل الأغاني
كذلك الأناشيد المصحوبة بأهات حتى لو هدت فهي لا تجوز والوسائل تأخذ حكم المقاصد



ثانياً : لو كان فعل الإنشاد يحط من قدر القراء ، لما سمعتم سعد الغامدي ينشد ، ولما سمعتم أحمد العجمي ينشد ، وكذلك الصايغ ، والحكمي ، وغيرهم من أعظم القراء انتشارا بين الناس .

نعم أنا معك في ذلك وأيضا القاريء عبد العزيز الأحمد ولكن..
من قال أن ما فعله مشاري يشبه فعل هؤلاء ..
لقد كان مشابها لهم في قصيدة أيامن يدعي الفهم _ خل ادكار الأربع
وبعدها توالت الأهات في عيون الأفاعي بكورال وليس الغريب ولا ننسى أن نذكر المؤثرات الصوتية التي تفوق فيها مشاري عنهم مثل الأوتو تون
قارن بين متن هداية المرتاب للغامدي وشريط ودعناك للعجمي وعشرة الأخوان للصايع ستجد أن الفرق شاشع فهؤلاء أقصي ما إستخدموه الصدى الخفيف أما مشاري فقد أفرط في استخدام المؤثرات حتى تحولت لموسيقى ولا ينبئك مثل حبير في الهندسة الصوتية


رابعاً : بالنسبة للمقابلة التي نشر صورها أحد أعضاء الكرام ، فأنا متأكد من أن الشيخ مشاري كان غير مقنعاً بها ،

هذا الكلام يقدح في الشيخ بل يدل على أن الشيخ كان في غير وعيه وهذا منافي للحقيق


ولو كان مقنعاً بها لأمر بنشرها على موقعه الخاص ، كما نشر غيرها

هذا غير صحيح لأن الشيخ منع نشرها على الموقع لأن المجلة محظورة ( تكفيرية)
وليس هناك معنى أن تنسب الى الشيخ أنه رجع عن كلامه فيها بل حزن على التعامل معها وكلامه فيها يعبر عن مباديءه


ما رأيكم أيها السادة الكرام ، هذا قارئ من مصر ، أي من عقر دار القرآن ، لماذا لا ينشد ؟؟؟ حرام ؟ أو أن قدره سينحط في أعين الناس ؟ لا هذا ولاذاك ، إنه غير متفرغ ، ويحث على من وهبه الله الصوت الحسن ( من القراء ومن غيرهم ) على إنشاد النشيد الهادف .

أولا أنا من مصر ولم أسمع عن القاريء وقد يكون ساكن في بلاد الخليج
ثانيا نحن نتعبد لله بكلام أهل العلم وكلام الشيخ العريفي واضح فلينشد من ينشد ولكن بدون أهات كما يفعل الشيخ


لقد قالوا أن إنشادك حط من قدرك

أليس الإنشاد بالأهات من خوارم المرؤة التى تضع من قدرالإنسان والأمر يتطور كل حين و ربنا يستر


وأيضاً حطوا من قدرك عندما أصدرت في إحدى أشرطتك الآذان بصوتك ، ولكن سمعت أنا شخصياً صوتك في الآذان في إحدى مساجد لبنان يرتفع بنداء الحق ، في كل يوم من صلاة العشاء فقط ، في عقر دار النصارى ، ووالله ثم والله كان عدد المصلين في كل صلاة يصل إلى صفين ، ولكن في صلاة العشاء يمتد من أربعة صفوف وأحياناً خمسة .

هل هذا شيء يبغضه الله ؟؟ أم يحبه ؟؟ .


وتمادوا ووصلوا إلى أن قالوا : قراءة مشاري للقرآن محرمة ، لأنها يلحنها تلحين الغناء!!!!!!!! سبحان الله هؤلاء الجهلة ، لم يتفقهوا في الدين ولم يفرقوا بين الحرام من التغني والتلحين وبين مباحه ، ولكني أيها الشيخ الكريم ، وأنا أسير في إحدى شوارع عمان ( عاصمة الأردن ) إذا بي أدخل محلاً للتسجيلات الإسلامية ، فإذا بي أجد جميع إصدارتك من أولها إلى آخرها مرصوصة على رف طوله يساوي تقريباً مترين ونصف في واجهة المحل مرتبة ومنظمة ، وباقي القراء أشرطتهم مرصوصة على رفوف قديمة في زاوية من الزاوية . هل هذا يبغضه الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا خلط في الموضوع من الذي اتى بسيرة الأذان أو التنغيم في القرآن
أظن أنك تريد أن تستدر عطف القراء بغير أساس فكلامنا على الإنشاد الآهاتي فلما تغير صلب الموضوع وتدخل فيه ما ليس منه


هل شريط قصائد واحد يعادل مجهود ختمة ؟؟؟

أيهما أنفع للمسلمين وقت يستغرق في اخراج متن علمي أم في اخراج قصيدة؟؟



فهذا والله من التشدد الأحمق الذي لا يسمن ولا يغني من جوع ، أين أنت يا من يدعي الفهم

سامحك الله لو تحليت بآداب المناظرة لكان أفضل


أخيراً : هذه كلمة أوجهها للشيخ مشاري ، لمن يستطيع إيصالها له ، فأقول له أيها الشيخ : اتق الله أولاً ، ثم واصل جهدك فيما أنت عليه من خدمة الإسلام بالقرآن وبغير القرآن ، من الكلمات الهادفة والمؤثرة ، وإياك الاغترار بأقاويل المتشددين ، فأنهم لم يدعوا مباحاً إلا كرهوه ، ولا مندوباً إلا نبذوه ،


ألم أقل لكم أن تحفيز وتغرير الناس للشيخ هو من أسباب وصوله لهذه المرحلة

الجازيـــة
02-25-2005, 12:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ,,

الحمدلله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ,,

يا إخواني ,, نحن لا نمنع الشيخ من إلقائه لبعض القصائد ,,

و لكن المشكلة هو أنه يبالغ في تلحينها ,,

و أيضا في نشيدة يا حلو النفس الخجولة ,, قد استخدم فيها مؤثراً

و الله إن المطربين و المطربات يستخدمونه في أغانيهم !!

و لا حول و لا قوة إلا بالله ,,

إذا كان القارئ لم يقتنع في رده بالمقابلة فما المانع من قوله هذا الكلام ,,

قول متناقض جداً !!

نحن نعلم أن المنشد يصبح قارئاً و ليس القارئ يصبح منشداً !!

عندما يستمع بعض الإخوة الأناشيد لا يقولون القارئ بل المنشد مشاري ,,

و ما أعرفه أنه سلفـــــــي ,,

و لا يوافق على الإنشاد و لا يمكن أن يقدم عملاً من هذا النوع !!!!

سُإل الشيخ العثيمين رحمه الله عن الأناشيد الإسلامية فقال : الإنشاد الإسلامي إنشاد مبتدع مما ابتدعه الصوفية، ولهذا ينبغي العدول عنه إلى مواعظ القرآن والسنة، اللهم إلا أن يكون في مواطن الحرب ليستعان به على الإقدام والجهاد في سبيل الله فهذا حسن، وإذا اجتمع معه الدف كان أبعد عن الصواب

و قد سُإل الشيخ اب باز رحمه الله فقال : إن ما يسمى بالأناشيد الإسلامية سمعنا بعضها ، وللأسف الشديد وجدناها أناشيد على النغمات الموسيقية ، مختار لها أرق الأصوات وألطفها وأحسنها جاذبة للقلوب ، فيؤتى بها وكأنها الغناء ،
بل بعض الأصوات يفوق صوت الموسيقى ونغمات الموسيقيين ؛ لأنه يُختار لها نوع خاص ،
ويعطى ذلك ثوب الإسلام ، ودين الإسلام بريء من هذه الأمور ، دين الإسلام فيه القوة والعزة ،
وهؤلاء يشتغلون بتلك الأناشيد عن كلام الله ، وتصدهم تلك الأناشيد عن تلاوة القرآن ، يتعلقون بها ،
وللأسف الشديد إنها قد تصحبها الطبول والدفوف على نغمات يسمونها إسلامية وهذا بلا شك خطأ ، أرجو من إخواننا أن يتجنبوه ويبتعدوا عنه.

و أيضاً سُإل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى فقال : هذي التسمية غير صحيحة، وهي تسمية حادثة فليس هناك ما يسمى بالأناشيد الإسلامية في كتب السلف ومن يعتقد بقولهم من أهل العلم، والمعروف أن الصوفية هم الذين يتخذون الأناشيد دينا لهم وهو ما يسمونه بالسماع، وفي وقتنا لما كثرت الأحزاب والجماعات، صار لكل حزب أو جماعة أناشيد حماسية قد يسمونها بالأناشيد الإسلامية، هذي التسمية لا صحة لها، فلا يجوز اتخاذ هذه الأناشيد وترويجها بين الناس، وبالله التوفيق.

هذاً ردا للذين قالوا يدعون التحدي و أقول لهم أيضاً ,,

يا أخي الكريم نحن لا نريد التحدي الذي قد يحدث من ورائه نزاع و جدال ,,

بل نريد أن نبين الحق ,,

نسأل الله لنا و لكم و للشيخ مشاري الهدايــــة ,,

حامل المسك
02-25-2005, 01:39 AM
السلام عليكم

الإخوة والأخوات في الله تحية طيبة فواحة بعطر الفل والياسمين والمسك والعنبر وبعد/ :lol:

بصراحة تعجبت بشدة ....من بين ردود أمس وردود اليوم :shock:

فلم أكن اعتقد أن الأمر يصل لهذا الحد الكبير من النقد والنقاش الفظييييييييييع هذا :court:

ولكني لا أريد أن أتكلم كثيرًا فقد أوجز أخي وحبيبي في الله محمد ((القاريء)) :cool2:

وأنا أتفق معه في مقاله وفي رده الذي يتسم بالحكمة والرزانة ورجاحة العقل :wave:

بعيدا عن التشدد والتعصب والمذهبية :10:

وهذا بالطبع ليس إطراءا له ..ولا قدح في الشيخ حاشا لله :wub:

فأنا أعلم ما يكنه أخي القاريء للشيخ من حب وود... وبالطبع كلنا كذلك وإلا ما تكلمنا في

الأمر............

ولكن هذا فقط انصافا للحق

وانصافا للرجل حفظه الله ورعاه

وسدد في الخير خطاه

ورجاء من الإخوة الأفاضل إغلاق باب النقاش في هذا الامر الذي لم ولن ينال في آخره إلا

الخوض في عرض المسلمين ...واعتقد أن هذا الموضوع قد أثير من قبل من الأخوة في اصدار

ليس الغريب :dry:

وكل تحدث برأيه في الأمر واتفق بعضهم أنه راح يبلغ الشيخ كلامنا هذا إليه

وجزاكم الله خيرا
1)

القاريء
02-25-2005, 02:51 AM
الشيخ محمود السيد : أقول نحن نحتكم للشرع في كل أمورنا وحياتنا فلا نضيق واسعاً ، ولا نوسع ضيقاً ، ولست فقيهاً حتى أتكلم في هذا الأمر وكل له اجتهاده .



المفاجأة الكبرى التي صدمتني أن المنشد محمود السيد ينشد بخلفية آهات
اسمع
http://www.enshad.net/Ragy/audio/ragy_clips.ram

وللتحميل
http://www.enshad.net/Ragy/audio/ragy_clips.rm

وانا لله و انا اليه راجعون :(

حيران
02-25-2005, 03:15 AM
اليوم كنت اتناقش مع أحد الأخوة عن نفس موضوع النقاش الدائر هنا رغم اني لا اعلم ان الموضوع مثار هنا . ولكن وصلنا إلى نتيجة وهي أن بعض الأناشيد ليست موجهة لنا كأناس ملتزمين و إنما هي للعوام من الناس الذين يتفاعلون معها بشكل ايجابي أكثر منا نحن والتي تكون سبب لهدايتهم .

أذكر لكم قصة منذ أيام حصلت ، وهي أن أحد أصدقائي يحكي لي بأنه قام بتسميع صديقه نشيدة " إلا صلاتي ما أخليها" فتأثر بها جدا و طلب منه أن يعطيه كل ما يتعلق من إصدارات مشاري العفاسي و تغير الشاب بشكل ايجابي الى طريق الهداية و الصلاح بعد ما كان في طريق الهاوية و الضلال. وهذا شئ طيب و أن هذه النشيدة كانت سبب لهداية شخص و قد تكون لكثير من الناس في المستقبل ، والسؤال هنا كم من الأجر سيناله الشيخ من الأجر جراء توبة هؤلاء الناس !!!

قد لا أكون مقتنع بما يفعله الشيخ 100% و لكن يبقى هدفه سامي و نبيل و نيته صافية . وللعلم أن آخر لقاء لي بالشيخ ، قال لي عندما سألته عن ختمة شعبة عن عاصم و متى ستصدر ، أنها ستكون في السوق بعد فترة و ليس الآن ولم يحدد متى . حيث أنه انتهى من تسجيلها كاملة في نفس الفترة التي سجل فيها الختمة الحالية التي هي بروايه حفص . و أيضا قال أن هناك إصدار قرآني سينزل في السوق و متن في التجويد ، و هذا ردا على الذين يقولون أن الشيخ مهتم في الفترة الحالية بالأناشيد أكثر من القرآن.

و ان شاءالله سنوصل وجهة نظركم للشيخ و راح يتقبلها بكل سرور :) وجزاكم الله خيرا على حرصكم على مصلحة الشيخ و ان إختلفت الآراء و وجهات النظر.


أخوكم حيران :)

القاريء
02-25-2005, 04:08 AM
ما شاء الله على حسن ردكم أخي حيران

لكن يبقى هدفه سامي و نبيل و نيته صافية

والله انا نعلم هذاا ونرجو للشيخ التميز الدائم ولكن النية الصالحة لا تصلح االعمل الذي تدور حوله الشبهات
ولقد أسعدني ردكم المنمق

بوعلي
02-25-2005, 03:11 PM
لاحول ولاقوة الا بالله

سعيد
02-25-2005, 09:02 PM
لا حول و لا قوة الا بالله

ابن الخطاب
02-26-2005, 03:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قبل أن أبدأ بردودي عليك يجب أن أخبرك أولاً بأني لا أنوي الجدال لتضييع الوقت ، وملئ الفراغ ، وحباً لسيادة الرأي ، إنما هدفي الذي أتطلع إليه هو الإقناع والإقتناع .

[/quote]
أخي الكريم يمكنك أن تعرف هل ما فعله الشيخ من الآهات في عيون الأفاعي وليس الغريب حلال أأم حرام أم مكروه عن طريق سماع شريط ألحان وأشجان للشيخ محمد العريفي حيث أنه نهى عنها لأنها تشبه الموسيقى واليك رابط الشريط
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=22680
أولاً : لقد سمعت شريط الشيخ العريفي ، وسمعت الآهات التي يحتوي عليها عيون الأفاعي وليس الغريب ، وأود أن أخبرك أن الشيخ العريفي بشر ، يخطئ ويصيب ، وكل يؤخذ منه ويرد إلا كتاب الله العظيم ، وسنة نبيه الكريم ، فإنهما يؤخذان منهما دون رد أمر فيهما ، أي أن اجتهاد العريفي ليس إجماعاً ، ولا يعني كلامه أن الأمر قد حسم ، والحكم قد حكم ، وكذلك الكلام على العلماء الذين أورد أسماءهم الأخ الفاضل .

[/quote]
هذا ليس لا يعني شيئا فقد رأينا أناس يبكون عند سماع الأغاني ومنهم من ينفذ ما فيها من قيم تأثرا وهي ( الأغاني ) في الأصل محرمة فهل هذا دليل على حل الأغاني
كذلك الأناشيد المصحوبة بأهات حتى لو هدت فهي لا تجوز والوسائل تأخذ حكم المقاصد

ثانياً : أنا لم أفهم ردك الثاني ، لأنه لا علاقة له بكلامي المردود عليه إطلاقاً .



[/quote]
نعم أنا معك في ذلك وأيضا القاريء عبد العزيز الأحمد ولكن..
من قال أن ما فعله مشاري يشبه فعل هؤلاء ..
لقد كان مشابها لهم في قصيدة أيامن يدعي الفهم _ خل ادكار الأربع
وبعدها توالت الأهات في عيون الأفاعي بكورال وليس الغريب ولا ننسى أن نذكر المؤثرات الصوتية التي تفوق فيها مشاري عنهم مثل الأوتو تون
قارن بين متن هداية المرتاب للغامدي وشريط ودعناك للعجمي وعشرة الأخوان للصايع ستجد أن الفرق شاشع فهؤلاء أقصي ما إستخدموه الصدى الخفيف أما مشاري فقد أفرط في استخدام المؤثرات حتى تحولت لموسيقى ولا ينبئك مثل حبير في الهندسة الصوتية
ثالثاً : آه الآن فهمت أنتم تنتقدون المؤثرات التي يستخدمها الشيخ مشاري ، أعتذر فقد التبس علي الأمر ، فقد سمعت ممن هو أشد تزمتاً انتقاده للإنشاد بالكلية ، أما عن استخدام المؤثرات فلا أجد للرد عليك كلاماً أجمل مما قاله أخي حيران بالنسبة لمقصدها ، أما بالنسبة لاستخدام هذه المؤثرات فهو محل خلاف بين العلماء ، أما سمعت لبعض العلماء يحرمون مشاهدة قناة الفجر لما فيها من أصوات ، بحجة الموسيقى ، لكن عندما ظهر مدير القناة في الاستديو ليرينا كيف يتم إخراج الصوت ، فأرانا كيف يتم مزج الصوت البشري بالمؤثر الكمبيوتري مع وجود الدف ، وللمعلومية أن القائم على هذه القناة عدد من المشايخ الموثوق بهم ، وأنصحك ألا تحرم شيء لم يحرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يدل دليل عام أو خاص على تحريمه ، كأن تقول أصبحت مثل الأغاني .


[/quote]
هذا الكلام يقدح في الشيخ بل يدل على أن الشيخ كان في غير وعيه وهذا منافي للحقيق

رابعاً : أما عن ردك علي بالنسبة لما قلته في المقابلة مع المجلة ، فقد يكون كلامي غير صائباً لقلة فقهي في هذه المجلات ، لكن أيها الأستاذ الكريم إن رجع فلان من الناس عن قناعته بأمر خاطئ ثم عاد إلى الرأي المعتدل فهذا لا يعني أنه عندما كان على رأيه الأول كان في غير وعيه ، لعلها شبهة وأزيلت من عقله .



[/quote]
أولا أنا من مصر ولم أسمع عن القاريء وقد يكون ساكن في بلاد الخليج
ثانيا نحن نتعبد لله بكلام أهل العلم وكلام الشيخ العريفي واضح فلينشد من ينشد ولكن بدون أهات كما يفعل الشيخ


خامساً : كيف تتعبد إلى الله بكلام أهل العلم ؟؟؟؟ ومن هم أهل العلم ؟؟؟ وبأي علم تتعبد ؟؟؟ وبالمسائل الخلافية أو المجمع عليها تتعبد ؟؟؟ سبحان الله .


[/quote]
أليس الإنشاد بالأهات من خوارم المرؤة التى تضع من قدرالإنسان والأمر يتطور كل حين و ربنا يستر


سادساً : من قال لك أن الآهات من خوارم المروؤة التي تحط من قدر الإنسان ؟؟ ؟ هل حرمه الشرع ؟ كيف تفكر ؟ ومن أين تأتي بكلامك ؟ ولعلمك هذا كلام قبيح الذي قلته ، اتق الله فهذا شيخ قارئ ولا ينبغي التكلم عليه بمثل هذا .





[/quote]
هذا خلط في الموضوع من الذي اتى بسيرة الأذان أو التنغيم في القرآن
أظن أنك تريد أن تستدر عطف القراء بغير أساس فكلامنا على الإنشاد الآهاتي فلما تغير صلب الموضوع وتدخل فيه ما ليس منه



سابعاً : أنا قلت رسالة للشيخ مشاري ، وليس من حقك أن ترد عليها ، لأني لم أخاطبك بها ، ولكن بما أنك سألت فمن حقك علي أن أجيب ، أنا وضعت هذين المثالين بعد أن تكلمت عمن انتقد انشاده ، وكان المقصود من كلامي في رسالتي للشيخ ، أن هؤلاء الناس الذي ينتقدون كل شيء بسبب تشددهم والذين لايفيدون الأمة بقدر ما أفادها الشيخ مشاري ، لم يفعلوا كما فعلت ، وضربت له هذين المثالين .


[/quote]
أيهما أنفع للمسلمين وقت يستغرق في اخراج متن علمي أم في اخراج قصيدة؟؟

ثامناً : أنت تنظر للأمور من منظار ضيق ، إذا كانت المتون العلمية تفيدك أكثر من القصائد ، فهذا لا يعمم على جميع الناس ، بالله عليك شباب المسلمين في البلاد الكافرة ، الذين تحيط بهم الفتن من كل جانب ، ولا يمنعهم من الوقوع في أي حرام أي شيء ، أيهم أنفع لهم لتثبيتهم على دينهم ، الشاطبية أم قصيدة كـ ليس الغريب ؟؟؟؟؟!!!





[/quote]
سامحك الله لو تحليت بآداب المناظرة لكان أفضل

تاسعاً : أعتذر عن هذه الكلمة إن كانت جارحة ، فأنا لم أقصد شخصاً بعينه إنما فئة من الناس ، وأكرر أعتذري ، وعفا الله عن الجميع .


[/quote]

ألم أقل لكم أن تحفيز وتغرير الناس للشيخ هو من أسباب وصوله لهذه المرحلة[/quote]



عاشراً : تحفيز ! وتغرير ! ، هل الشيخ مشاري إمعة ؟! يتبع كلامي وكلامك دون الرجوع إلى مشايخ وعلماء ؟ هذه وجهات نظر ننظر إليها نحن من أفق أوسع مما تنظر إليه أنت ، هداك الله






أخيراً : عندي رأي أخير وأكرر عليكم هذا رأي رأي رأي لا أدخله في الدين أبداً ، من رأيي أن استخدام الآهات قبل قصيدة تستعرض مشاهد يوم القيامة غير مناسب ، فلو كان الاختيار أدق لكان خيراً وأقوم ، كقصائد الحث على البر والنظر في النفس .


أرجو منك أن تنظر للأمور بمنظار أوسع من هذا ، فأنت إن كنت ملتزماً ( احمد الله على هذا طبعاً ) فمن ذا الذي يفيد العصاة التائهين ؟؟ ألسنا بحاجة إلى مثل هذه القصائد الرائعة ، ملحنة بأساليب تصل إلى أعماق القلوب ، لترد هؤلاء إلى صوابهم ، وتزيد المؤمنين إيماناً مع إيمانهم ، فكر جيداً .


واعذروني على عدم معرفتي بكيفية اقتباس النص بشكل ملائم ، فإن هذا المنتدى غريب التصميم .

القاريء
02-27-2005, 07:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
http://qaree.altheqa.info/062-alanashED.jpg
لاحولا ولا قوة الا بالله
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم أجرنا في مصيبتنا وارزقنا خيرا منها
هدانا الله واياكم
يعلم الله تعالى أني أستطيع الرد على كل كلمة كتبها أخي الكريم واظهار ما فيها من وهم و خطأ ولكن...

لأن سياق الموضوعات خرج من اطار اظهار الحق الى المجادلة البعيدة عن تبيين الحق للناس

والتي تخللها مع الأسف الشديد تشكيك وطعن في ما ينقله لنا الدعاة و أهل العلم المعتبرين
وما أسهل ان يقول الإنسان أن أهل العلم بشر يخطأ ويصيب

وطالما وصل الأمر الى هذا الحد فأخاف أن يظهر بعد ذلك أقوال لا يحمد عقباها

ولحوم العلماء مسمومة

والذي يحكم على شخص لابد أن يكون الحاكم أعلم من المحكوم عليه أو عل الأقل يساويه في علمه أو قد سمع كلام فيه من أهل العلم

لذا سأترك الجدال وأنا علي يقين بصحة ما كتبته أنا

والحق واضح وضوح الشمس

http://qaree.altheqa.info/062-alanashED.jpg

اضغط هنا لحفظ المحاضرة من طريق الاسلام (http://www.islamway.com/?Islamway&iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=17465&scholar_id=44)


استمعوا للشريط وخاصة بعد ساعة من الشريط ( 01:00:00 )



هذا رابط أخر لحفظ الشريط لمن تعذر عليه دخول موقع طريق الاسلام لأنه أحيانا يكون مزدحما اضغط هنا للحفظ (http://qaree.altheqa.info/062-alanashED.rm)

اللهم أرنا اللحق حقا وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

أخوكم المحب القاريء

ابن الخطاب
02-27-2005, 03:31 PM
لاحولا ولا قوة الا بالله
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم أجرنا في مصيبتنا وارزقنا خيرا منها
هدانا الله واياكم



لا إله إلا الله وسبحان الله العظيم ، ماذا حدث ؟ هل رأيت في كلام كفراً ؟؟؟!!!!! وما هي المصيبة كأني بك تقول أصبح سفهاء الناس يتحدثون ، وإلا ماالذي تقصده ؟ سامحك الله .




يعلم الله تعالى أني أستطيع الرد على كل كلمة كتبها أخي الكريم واظهار ما فيها من وهم و خطأ ولكن...



والله هذا الذي أريد لعلي أقتنع بكلامك فتردني من بعد ضلالتي !!!!







لأن سياق الموضوعات خرج من اطار اظهار الحق الى المجادلة البعيدة عن تبيين الحق للناس
من قال هذا ؟ أريد أن أعرف الحق والجدال أمر طبيعي ، وقد أخبرتك أن هدفي الوصول لاتفاق على رأي سوي ، إن كنت جئت بالحق فائت به إن كنت من الصادقين .








والتي تخللها مع الأسف الشديد تشكيك وطعن في ما ينقله لنا الدعاة و أهل العلم المعتبرين
وما أسهل ان يقول الإنسان أن أهل العلم بشر يخطأ ويصيب

وطالما وصل الأمر الى هذا الحد فأخاف أن يظهر بعد ذلك أقوال لا يحمد عقباها

ولحوم العلماء مسمومة



أنا لم أطعن بأحد ، هات برهانك ، وما الخطأ في أن أقول بشر يخطئ ويصيب ؟ هذا مستنتج من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ألم يقسم النبي صلى الله عليه وسلم العلماء إلى قسمين من حيث الاجتهاد ، فقسم له أجران أجر الاجتهاد وأجر الإصابة في الرأي ، وقسم له أجر الاجتهاد وإن أخطأ ، فما الخطأ إذن في قولي يخطئ ويصيب ؟؟ ، وأنا لست تباعاً لهوى ، ومتعصباً لرأي ، إلى حد يوصلني إلى التطاول على أهل العلم بما هو غير لائق ، وأنا أوافقك بأن لحوم العلماء مسمومة ، لكني لم أعيب أحداً وأطعن بأحد .








والذي يحكم على شخص لابد أن يكون الحاكم أعلم من المحكوم عليه أو عل الأقل يساويه في علمه أو قد سمع كلام فيه من أهل العلم


والله كلام جميل ورائع ، بل وغاية في الروعة ، هل حكمت أنا على أحد ؟ ماذا قلت في المشايخ الأفاضل العريفي وغيره ؟ قلت بشراً يخطؤون ويصيبون ، وهذا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لكن أنت انظر إلى نفسك قبل أن تتهم غيرك ، بالله عليك هل تحفظ القرآن ؟ هل أنت مجاز فيه ؟ هل أخذت علم القراءات ؟ هل تدرس تفسير الكتاب الكريم ؟ ، جاوبني بصراحة هل وصلت إلى ما وصل إليه الشيخ مشاري في العلم والدراية ؟؟ من أنت حتى تقول فيه من خوارم المرؤة ، وانحط قدره في أعين الناس ؟؟؟ هذا والله هو انتهاك حقوق أهل العلم والفضل ، وأنا الآن أقول لك اتق الله فلحوم العلماء مسمومة .





لذا سأترك الجدال وأنا علي يقين بصحة ما كتبته أنا

والحق واضح وضوح الشمس


هذا من أفعال ضعاف الحجج ، فلو كنت ذو حجة بينة ، وحكمة بالغة ، لكنت أكملت الحوار ، فأنا أخبرتك أني أحاورك للوصول إلى فائدة وليس للجدال العقيم ، وهاأنت تقوم بقطع الحوار ، فلست أدري ماالسبب إن كان هناك هدفاً واضحاً ، واعلم أنه من غير المنطقي أن ينسب الإنسان كلامه إلى الصحة دون حكم الناس عليه ، ولو كان الأمر كذلك لكان كل من في العالم يريد إظهار رأيه عنوة ، دون منطق أو دليل .




أحبتي الكرام : لا تغلوا في دينكم غير الحق ، فإنما يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ، وأخبركم أخيراً أن الشيخ مشاري ليس صغيراً وليس إمعةً يسمع كلام هذا ويسمع كلام ذاك ، وتؤثر فيه العواطف ، وتحركه الأحاسيس ، إنما هو إنسان أوتي القرآن ، ووالله لو لم يكن فيه غير هذا لوجب علينا احترامه ، فكيف بنا وهو الذي خدم القرآن ، وخدم الإسلام ، بكل ما يستطيع ، ففي التقنيات صوته موجود ، وعند العلماء ثناؤه محمود ، وعند أهل الكفر ! حتى عند الكفار ( وأنا أؤكد لكم ذلك في أمريكا ) يستمعون إلى صوته فمنهم من هدى الله .


اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين يا رب العالمين .

القاريء
02-27-2005, 04:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب الكريم :
لماذا لم تعلق على شريط ( الأناشيد ضوابط ومحازير ) ؟
أخي الحبيب اسمعه و ستجد فيه الحجة القوية من كلام أهل العلم الذين تحترمهم فما فيه كافي ليضاح الحق لنا جميعا
وسامحني فلن أكتب مرة ثانية في هذا الموضوع وسمني كما تسمني
فلن أستطيع أن أخوض في مثل ذلك مرة أخرى
أخي ..
أنا أحبك في الله وأريد لك الخير اسمع الشريط وسيتضح لك الأمر
أخوك المحب القاريء من مصر
:quran:

ابن الخطاب
02-27-2005, 04:53 PM
أحبك الله الذي أحببتني فيه .

لم أعلق على الشريط لأني لم أسمعه ، لأن الملفات كبيرة الحجم مثل هذا أفضل أن اشتري الشريط ولا أفضل سماعه على الانترنت .

وإني أعدك بأني سأسمع الشريط ، ولكن بما أنك لن ترد بعد هذه المرة فإني سألخص ما تبين لي في نقاط :

1- كما قلت ما يحتويه الشريط ليس قول فصل ، بل يؤخذ منه ويرد .
2- حتى إن تبين تحريم الآهات ، فهذا لا يضع من قدر الشيخ مشاري ، ولا يجوز عيبه أو انتقاصه .

3- كنت أود أن ترد على النقاط التي ذكرتها حتى يتبين للقارئ الكريم الحق من الباطل .

4- أرجو من الأعضاء الكرام إزالة الشبه من عقولهم ، ونحتكم إلى الكتاب الكريم ، والنبي العظيم ، فيما اختلفتم فيه ، وهذا الموضوع قد تبين صحيحه من غلطه كما رأيتم ، وأرجو منكم احترام أهل العلم والفضل ، وألا تزيدوا فرقة الأمة على فرقتها ، وأن تتقوا الله دائماً وأبداً .





والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

حمد
02-27-2005, 06:57 PM
السلام عليكم :o
أنا أستغرب لفتح باب النقاش في هذا الموضع مجددا
حيث انا تطرقنا اليه حينما تم اصدار البوم ليس الغريب
وقد انتقدنا واعترفنا وحللنا وانتهى الموضوع
فلماذا تم افتتاح الموضوع مجددا
هل لانه لايوجد موضوع نتحدث به ام ماذا بالضبط فأرجوا من الاخ المشرف العام أبو نعمه :D إغلاق الموضوع ان كان يريد إصلاح للأمر وجزاكم الله خيرااااا

ابن الخطاب
02-27-2005, 09:59 PM
يا أخي حمد ، ماالمانع من النقاش مجدداً؟ أنا لم أدرككم في السابقة ، ولم أكن أنوي أن أناقش إلا عندما رأيت الانتقادات اللاذعة التي تعرض لها الشيخ .

والله الموفق

الجازيـــة
02-27-2005, 11:23 PM
أخي بارك الله فيك ,,

هذه الانتقادات ليست للشيخ مشاري حفظه الله و إنما لكثير من أمثاله ,,

و لكن يفرق من قارئ إلى آخر و هذا شيء معروف ,,

من حيث التطبيق الأحسن و جمال الصـووت و أيضاً لشهرته بأنه قـارئ

و ليس منشداً ,,

و الإخوة لا يفعلـوون هذا إلا لحبهم للشيخ و إنّـي لأظن ذلك ,,


و شكـــــــــــراً ,,

ابن الخطاب
02-28-2005, 02:36 PM
أنا معك بمشروعية الانتقاد ولكن حبذا لو كان بقليل من الأدب ، وما المانع من الإنشاد حتى لو كان قارئاً والله عز وجل قسم الشعر إلى قسمين ، إذن ليس عيباً في ذلك ، أيضاً أود أن ذكرك أنك عندما تقول القارئ فهذه الشهرة الإعلامية له ، فقد يكون طبيباً أو موظفاً أو غير ذلك .

القاريء
02-28-2005, 05:25 PM
استمعوا للشريط
http://qaree.altheqa.info/062-alanashED.jpg (http://qaree.altheqa.info/062-alanashED.rm)

محب مشاري العفاسي
03-01-2005, 02:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله

القاريء
03-01-2005, 02:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله

و عليكم السلا م ورحمة الله وبركاته ومغفرته
:quran:

ابن الخطاب
03-01-2005, 02:42 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ( هذه هي الصيغة النبوية في الرد دون أي زيادات )

القاريء
03-01-2005, 02:50 PM
هذه هي الصيغة النبوية في الرد دون أي زيادات

:(
لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف
زيادة ومغفرته عند أبو داود وحسنها الشيخ الألباني

ابن الخطاب
03-01-2005, 05:02 PM
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، قد يكون .

حمد
03-01-2005, 05:08 PM
أحسنت أخي القارىء هذه هي الصيغه الكامله لإلقاء السلام ولا يمكن الزيادة عليها كأن تقول ورضوانه و و و و فقط إضافه على ما ذكرت وتذكيرا للمؤمنين
ولو انه خارج نطاق الموضوع :lol: :lol: :lol:

القاريء
03-01-2005, 05:29 PM
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا

اللهم أمين

وجزاك الله خيرا أخي حمد عى مشاركتك وعلى فكرة أنت وحشني كتير
أسال الله أن يوفقني لمقابلتك
أخوك المحب
محمد القاريء

ابن الخطاب
03-01-2005, 07:28 PM
أخي الحيران اعذرني على التأخير في الرد ، والله الأنشودة رائعة جداً جداً وسأعمل بإذن الله على نشرها على هواتف الفساق النقالة ، وبادرة طيبة منك أن وضعتها بصيغة AMR ، والتلاوة السودانية طيبة أيضاً ، حتعجب أخوننا السودانيين .

لكن اسمح لي ببعض الأسئلة ، متى سجل الشيخ هذين المقطعين ، ولماذا ؟ وهل أراد أن ينتشرا ؟ وهل وكلك أنت شخصياً بنشرها ؟



أخيراً : هل تعرف الشيخ مشاري شخصياً ، إذا كان جوابك نعم هل تستطيع أن توصل له بعض المشاعر التي طالما أحببت أن أصرح له بها ؟؟؟ :o

القاريء
03-01-2005, 09:38 PM
:wave: :wave: :wave: :wave:

القاريء
03-01-2005, 09:39 PM
:wave: :wave: :wave: :wave:

أبو أبي
03-04-2005, 08:13 PM
جزاك الله خيـــــــــــــــــــــــــر الجزاء أخي الكريم القاريء ..

نفع الله بك البلاد والعباد ..

وحفظ الله الشيخ مشاري .. ومتعه بالصحة والعافية ..

وبارك الله فيه .. ونفع الله به الإسلام والمسلمين ..

وتلاوته السودانية رائعة للغاية .. جزاه الله خيراً

Musleem
03-07-2005, 04:53 PM
2- حتى إن تبين تحريم الآهات ، فهذا لا يضع من قدر الشيخ مشاري ، ولا يجوز عيبه أو انتقاصه .


:shock: :shock: :shock:

ولم لا يضع من قدر الشيخ مشاري ؟؟
ولم لا يجوز عيبه او انتقاصه ؟؟


لو اخطأ ابو بكر الصديق لاخذت عليه رغم مكانته العظيمة

قيل لعمر " لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناك بحد سيوفنا "
وهو عمر بن الخطاب وأمير المؤمنين وخليفة رسول الله

ابن الخطاب
03-07-2005, 09:56 PM
أخي الحبيب المسلم

الرسول صلى الله عليه وسلم أخطأ ، لأنه عبس وتولى أن جاءه الأعمى ، فهل هذا يكون حجة لغير المسلم إذا أراد الدخول في الإسلام بأن قدره قد حُط ، بسبب تصرفه الخاطئ ، كيف وهو نبي ويخطأ ؟؟!!!؟


يعني لو اعتبرنا أنه الشيخ مشاري أخطأ ( مجرد اعتبار ) لإنشاده بالآهات ، فهل يرضيك قول القائل نحن لا نسمع لهذا الملحن الذي أصبح يميل إلى الدنيا ويبتعد عن القرآن ؟؟ ، أخالك لا ترضى بهذا القول لأن كل بني آدم خطاء ، فهذا الذي قصدته بـ لا يحط من قدره .


أم عن لا يجوز عيبه أو انتقاصه ، قصدت بذلك المبالغة لدرجة التطاول ، ووصفه بأوصاف لا تليق بحامل للقرآن ، وكما تعلم النصيحة على الملأ فضيحة .



أرجو أن تكون فهمت قصدي ومقصدي . :D

سعيد
03-08-2005, 01:04 AM
اسلوب قراءة العفاسي بالمقام السوداني غير مقبولة اطلاقا في وجهة نظري

بدر بن محمد
03-08-2005, 05:57 AM
الرسول صلى الله عليه وسلم أخطأ ، لأنه عبس وتولى أن جاءه الأعمى


أخي Emadato هدانا الله وإياك إلى الحق أرجو الرجوع إلى التفاسير بما تقول..

كيف تقول النبي أخطأ ..

ابن الخطاب
03-08-2005, 02:23 PM
أخي الكريم محمد بن بدر ، كلامي دقيق جداً ، وأنا متأكد منه ومرجعه كتب التفسير ، هذا توبيخ للنبي صلى الله عليه وسلم لأنه ترك الصحابي الأعمى وجلس مع أحد وجهاء قريش ، اقرأ كتب التفسير ، وستجدها إن شاء الله ، هدانا الله وإياك إلى الحق .

بدر بن محمد
03-09-2005, 01:45 AM
أخي Emadato

أرجو التوضيح أكثر ..

من أي التفاسير أخذت أن النبي صلى الله عليه وسلم أخطأ .

ابن الخطاب
03-09-2005, 03:33 PM
قصدي بأخطأ أي أخطأ التصرف ، والقصة مشهورة ومعروفة في كتب التفاسير ، ولكن بما أنك طلبت فسوف أجيب ، في تفسير السعدي ( اخترته لأنه الأسهل ) ذكر الشيخ رحمه الله بعد أن سرد الآيات الأولى فقال :

(( وسبب نزول هذه الآيات الكريمات ، أنه جاء رجل من المؤمنين أعمى يسأل النبي صلى الله عليه وسلم ويتعلم منه . وجاء رجل من الأغنياء ، وكان صلى الله عليه وسلم حريصاً على هداية الخلق ، فمال صلى الله عليه وسلم وأصغى إلى الغني ، وصد عن الأعمى الفقير ، رجاء لهداية ذلك الغني ، وطمعاً في تزكيته ، فعاتبه الله بهذا العتاب اللطيف .

بدر بن محمد
03-10-2005, 06:22 AM
أخي Emadato :

بارك الله فيك و جزاك على هذا الجمع الطيب ..

ولكن كلمة أنه أخطأ كلمة عظيمة والله ..

وبناءاً على ما نقلت فهذا لا يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أخطأ ..

ولم يتجرأ أحد من أهل العلم ولا المفسرين أن يخطؤوا النبي صلى الله عليه وسلم إن كان أخطأ على قولك ..

فأنصح نفسي أولاً وإياك وجميع الاخوة أن نكون حرصين في اختيار الألفاظ فرب كلمة قالت لصاحبها دعني ورب كلمة لا يلقي لها صاحبها بالاً تهوي بصاحبها في جهنم .

ابن الخطاب
03-10-2005, 10:30 AM
جزاك الله خير على حرصك على شرف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لكن يا أخي أنا لا أقصد شيئاً بقولي أخطأ ، الله عاتب النبي صلى الله عليه وسلم ، والعتاب يقتصي الخطأ .



غفر الله للجميع .

محيي
03-10-2005, 03:35 PM
و لما لا فالرسول صلى الله عليه و سلم يخطئ و لما لا يخطئ فكل بنب آدم خطاء و إن كان نبيا ....

و لكن يخطئ صغائرا و ليس كبائر و هو يسهو و ينسى ...

و أيضا فهو لا يخطئ لا صغائر و لا كبائر في تبليغ الرسالة ...

(( ما ذكرته أرجح آراء العلماء (( الذين هم على الجادة )) ))

حمد
03-10-2005, 04:19 PM
و لكن يخطئ صغائرا و ليس كبائر و هو يسهو و ينسى ...


وهل السهو أو النسيان يعتبران خطأ !!!

هل نسيت قوله عليه الصلاة والسلام حينما ذكر حديث ( رفع القلم عن ثلاث..)
فكيف تعتبر النسيان والسهو من الخطأ
ثانيا معروف في عقيدتنا أن النبي معصوم والعصمه هي عدم اوقع بالخطأبشتى أنواعه فكيف تنسب الخطأ اليه وهو معصوم
( للتوضيح والمداخله ليس الا ..) :)

حمد
03-10-2005, 04:23 PM
ثانيا نسيت أن اذكر شغله :
الخطأ هو يحاسب عليه الانسان
فالسهو والنسيان مرفوع عنه الحاسب كما في الحديث!!
اذا فالنسيان والسهو لا يعتبران من الاخطاء وإنما من الزلل

ابن الخطاب
03-10-2005, 07:15 PM
يا أخ حمد : عندما قلت أخطأ لم أقصد ارتكب معصية ، ولكن أخطأ التصرف فعبس في وجه الأعمى وتولى عنه .


هذا ما قصدته وافهموني .

hammam
03-10-2005, 10:16 PM
جمع كبير من علماء أهل السنة والجماعة على منهج السلف الصالح اختاروا لفظ "جانب الأولى" وانظر جميع التفاسير. ولم يستخدم لفظ أخطأ في حق رسول الله. بل إن بعض المفسرين قالوا أنه كان من الأولى على ابن أم مكتوم أن ينتظر لأنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مشغولا. لكن عتاب الله عز وجل لرسوله عليه الصلاة والسلام من باب تبيان مكانة السابقين من الصحابة.
هذا والله أعلم.

صدى البحرين
03-10-2005, 10:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مع كوني أعرف مشاري معرفة خاصة شخصية .. وأكن له المودة والإخاء

لكن لا أرضى أبدا بما يفعله من إشغال الناس عن ذكر الله والقرآن
فلما خرجت أواخر أشرطة مشاري التي تستحق أن أطلق عليها التافهة، شغل كثير من الشباب عن سماع القرآن وبدأووا يسمعون تلك الإيقاعات والكورالات ووووووووو التفاهات.

سألت أحد المشايخ عن مثل هذه الخزعبلات فقال أخشى أن يكون ممن جعل الناس يتخذون هذا القرآن مهجورا...


فليغلق هذا الموضوع وليعرف كل منا أن مشاري مخطئ .. ولكن أخشى أخشى أن الهوى والعواطف قد سيطرت علينا ....

فاللهم اهد اخي مشاري وابعده عما أشغل عن القرآن...

وأختم بقول الإمام أحمد ( من لم يتعظ بالقرآن فلا اتعظ)

أبا عمر
03-15-2005, 12:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛

نرجوا من بعض الإخوة بعد أن تبين لهم الصواب وأصروا على أقوالهم أن يرجعوا إلى أهل العلم المشهود لهم ويستفتونهم مثل الشيخ الفوزان وغيره

لئلا يميلوا إلى جادة الهوى وإشباع النفس مبتغاها((على غير سنع)).


وجزاكم الله خيرا وسامحونا على الغيبة الطويـــــــــــــــلـــــــــه .

مصطفى
03-17-2005, 08:57 AM
أهلا بعودتك أخ "بو عمر"

ابن الخطاب
05-10-2005, 10:05 PM
أخي حيران ، أتمنى منك تعديل رابط المقام السوداني بصيغة amr .

حامل المسك
05-11-2005, 06:42 PM
السلام عليكم

ياأخي صدى البحرين

انت تقول أنك تعرف الشيخ معرفة شخصية

فلماذا لا تنصحه بدلا من أن تقول هذا الكلام الشديد

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :?:

mikaal
03-20-2007, 12:25 AM
لا حول ولا قوة الا بالله رويبضة هذه الامة لا يعجبهم شيء يكادون يحرمون علينا الابتسامة كي لا يحط ذلك من قدرهم

mikaal
03-20-2007, 12:32 AM
السلام عليكم

ياأخي صدى البحرين

انت تقول أنك تعرف الشيخ معرفة شخصية

فلماذا لا تنصحه بدلا من أن تقول هذا الكلام الشديد

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :?:

هذه ادابهم و اخلاقهم ولا حول ولاقوة الا بالله
ننتضر فارغ الصبر اخر اصدار القول الباري في حكم من استمع الى مشاري
هذه اولويات الامة

سلسبيل
03-21-2007, 08:45 PM
يزاكم الله خير


وبالفعل لو يكتفي القارئ بتلاوة كتاب الله أفضل لكن ؟؟

للأسف هناك رجال قريبون منه كثيراااما نصحوه لا نقول هاجموه بل نصحوه بطريقة غير مباشره؟؟؟

وهذه دعوه منى لنصح العفاسي خصوصا رجال الثقة؟؟

السلفية الأثرية
03-21-2007, 09:03 PM
يا عفاسي لو اكتفيت بالقرآن لكنت من أنت يا عفاسي

سراب
03-26-2007, 09:30 AM
قارئ لم يكن زمن القارئي الاوائل مثل ماهو الان من أبتعاد

عن دين الله ولم تكن تكثر مثل هذه القنوات الفاضحه وقنوات

الاغاني وأنا أرى من رأيي الخاص أن من قام به العفاسي

طريق جميله منه لجذب جيل الشباب الذي يبحثون عن الضياع

وهو بطريقته هذه يدعوهم ولكن بشكل غير مباشر عن طريق

الاذكار والاناشيد التي تقربهم للذكر و للأخلاق الحميده

أبناءنا أصبحوا يرددو مع العفاسي الايات والاذكار التي تعرض

أبني 8 سنوات يردد لان الاذكار وحفظ أوائل من سوره الملك ومن أوائل

سورة هود

تأتي الان وتقول الله يهديه ( نعم الله يهدي الجميع )

أتركوا العفاسي بحاله وله رب يحاسبه أن كان أخطأ ولاتكون أنتم

الحكم ولجلاد ( الله أعلم ما في قلبه ولستم أنتم )

تقول من باب النصيحه ( لا أعتقد أن العفاسي سوف يفعل

شي قبل أن يسأل الشيوخ والعلماء وقد قدم على القناة

فتوه صريحه من الشيخ العلامه الباز رحمه الله

وإذا عند أي شي أخر أثبته بحديث أو أيه تحرم ما تقول


( هل عندك حديث أو آيه تحرم الاناشيد )