المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((فتوى في جواز الأناشيد))كتاب فتاوى إسلامية اللجنة الدائمة


مبدع يا مشاري العفاسي
12-12-2004, 12:12 PM
............أجابت اللجنة الدائمة بما يلي : صدقت في حكمك بالتحريم على الأغاني بشكلها الحالي من اشتمالها على كلام بذيء ساقط واشتمالها على مالا خير فيه بل على ما فيه لهو وإثارة للهوى والغريزة الجنسية وعلى مجون وتكسر يغري سامعه بالشر وفقنا الله وإياك لما فيه رضاه .

ويجــــــــــــــــــــــــوزلك أن تستيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية فيها من الحكم والمواعظ والعبر ما يثير الحماس والغيرة على الدين ويهز العواطف الإسلامية وينفر من الشر ودواعيه لتبعث نفس من ينشدها ومن يسمعها إلى طاعة الله وتنفر من معصيته تعالى وتعدي حدوده إلى الاحتماء بحمى شرعه والجهاد في سبيله .

لكن لا يتخذمن ذلك وردا لنفسه يلتزمه !!!! وعادة يستمر عليها بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة عند مناسبات ودواعي تدعو إليه كالإعراس والأسفار والجهاد ونحوه وعند فتور الهمم لإثارة النفس والنهوض بها إلى فعل الخير وعند نزوع النفس إلى الشر وجموحها لردعها عنه وتنفيرها منه .

وخيـــــــــر من ذلك !!! أن يتخذ لنفسه حزبا من القرآن ويتلوه ووردا من الأذكار النبوية الثابتة فإن ذلك أزكى للنفس وأطهر وأقوى في شرح الصدر وطمأنينة القلب قال تعالى (الله نزل أحس الحديث ........الآية )وقال سبحانه (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر ........الآية) وقد كان ديدن الصحابة وشأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب والسنة حفظا ودراسة وعملا ومع ذلك كانت لهم أناشيـــــــــــــــــــــــد وحداء يترنمون به في مثل حفر الخندق وبناء المساجد وفي سيرهم إلى الجهاد ونحو ذلك من المناسبات دون أن يجعلوه شعـــــــــارهم!!!! ويعيروه جل همهم وعنايتهم لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ويهيجون به مشاعرهم .

أما الطبل ونحوه من آلات الطرب فلا يجوز استعماله مع هذه الأناشيد لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك والله الهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

كتاب فتاوى إسلامية , اللجنة الدائمة (4/532 _ 534)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ