المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ عبدالله الخليفى


الشفاء بنت الحارث
01-21-2008, 02:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجومن القراء ان يفيدونى بمعلومات عن شيخ الحرم عبدالله الخليفى والله يجزاه خير من يقوم بمساعدتى موضوعى مهم جدا

أبي الخباب
01-21-2008, 03:28 PM
الشيخ عبدالله الخليفي (1333 - 1414 هجري)

هو الشيخ الامام عبدالله بن محمد الخليفي 1333هـ في مدينة البكيرية بمنطقة القصيم ونشأ نشأة دينية حيث كان والده حريصا على تربيته تربيه دينية فأتم حفظ القران الكريم على يدي والده وعمره لم يتجاوز الخامسة عشر وتلقى عليه كذلك مبادىء التوحيد والحديث وبعض المسائل الفقهية ..
والشيخ عبدالله الخليفي رحمه الله حاصل على شهادة كفاءة المعلمين من المعارف كما انه حاصل على شهادة التجويد في القراءات ولديه اجازة التدريس في السجد الحرام .
بدأت علاقة الشيخ/عبدالله الخليفي رحمه الله بالامامة في المسجد التحتي بالبكرية وهو اول مسجد في المدينة في ذلك الوقت ثم اصبح اماما للتراويح والقيام في مسجد المدينة وهو مسجد يقع في احدى المزارع وبعد ان انتهى من طلب العلم على المشايخ ذاع صيته بين ابناء المنطقة فذكر ذلك بعض المقربين للامير فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله فامر باستدعائه للصلاة معه كامام خاص به في مدينة الطائف وكان ذلك حوالي سنة 1365هـ واستمر اماما عنده لمدة سنتين .
وعندما ذاع صيته أعجب به الشيخ / عبدالله بن حسن آل الشيخ رحمه الله فطلبه ليكون اماما مساعدا للشيخ عبدالظاهر ابو السمح رحمه الله في المسجد الحرام فكان له ما طلب حيث انتقل الشيخ عبدالله الخليفي الى المسجد الحرام اماما مساعدا للشيخ عبدالظاهر أبوالسمح واستمر في ذلك الى ان توفى الشيخ ابو السمح واصبح الخليفي اماما رسميا للمسجد الحرام عام 1373هـ حيث كان يصلي بالناس الفروض الخمسة والجمعة والتراويح طوال السنوات العشر التى تلت وفاة الشيخ ابو السمح وعندما جاء بعض الائمة للمسجد الحرام اصبح يؤم الناس في صلاتي العصر والمغرب ثم اصبح يؤم الناس في صلاة المغرب فقط الى ان توفى رحمه الله وهكذا قضى في امامة المسجد الحرام ما يربوا على اربعين عاما..
لقد ساهم الشيخ/عبدالله الخليفي رحمه الله في مجالات دعوية شتى منها الخطابة والتدريس في المسجد الحرام .....والتدريس في مدارس وزارة المعارف فقد عين عام 1372هـ مدرسا للعلوم الدينية في الثانوية العزيزية في مكة المكرمة ثم مديرا للمدرسة العزيزية الابتدائية ثم عين مديرا لمدرسة القرارة الابتدائية ثم انشئت مدرسة جديدة بحي المعابدة وهي مدرسة حراء الابتدائية فطلب الانتقال اليها فانتقل مديرا لها .كما عين ملاحظا على المدرسين في المسجد الحرام ...كما اثرى الشيخ الخليي رحمه الله المكتبة الاسلامية بمجموعة من الكتب..
كما ان للشيخ مشاركات في اذاعة نداء الاسلام من خلال برنامج دروس في الفقه الاسلامي كما ان له مصحفا مرتلا بصوته يذاع من خلال اذاعة القران الكريم..
توفى الشيخ رحمه الله بالطائف عصر يوم الاثنين 28/2/1414هـ .. رحم الله الشيخ رحمة واسعة و أسكنه فسيح جناته

أبي الخباب
01-21-2008, 03:36 PM
ومما يجدر ذكره ولا يحق لنا أن نتجاهله ونغفله :


أن فضيلة الشيخ عبدالله ابن محمد الخليفي إمام وخطيب المسجد الحرام - رحمه الله - هو أول من جمع المصلين على صلاة التهجد آخر الليل في العشر الأواخر من رمضان خلف إمام المسجد الحرام ..

فبدأها - رحمه الله - بعدد يسير من المصلين في حصوة باب السلام جهة بئر زمزم فتزايد العدد يوماً بعد يوم وكثرت الصفوف من صف إلى صفين إلى ثلاثة ، وهكذا بدأ يتزايد عدد المصلين ويكثر توافدهم للصلاة خلف فضيلته ..

وازداد عددهم عاماً بعد عام وظل كذلك ـ رحمه الله ـ حتى أصبح من يصليها خلفه بالآلاف ثم شاركه فيها باقي الأئمة واستمرت تقام هذه الصلاة في العشر الأواخر من رمضان كل عام حتى وقتنا الحاضر يصليها مئات الألوف من المقيمين والوافدين خلف أئمة الحرم المكي الرسميين ، جعل الله ذلك في موازين حسناته.

وفضيلة شيخنا المحبوب الشيخ عبدالله الخليفي شيخٌ وقور عليه سمة الصالحين تعلوه المهابة وتحفه السكينة متواضعاً محبوباً ، دمث الأخلاق ، جميل الألفاظ ، رقيق الإحساس ، بكاء بالقرآن تغلبه العبرة ، شديد التأثير .. يَبكي ويُبكي ، تشهد له جناب المسجد الحرام كم بكى وكم أبكى فيها من أنفس مؤمنة وأرواح طاهرة .

توفى الشيخ رحمه الله بالطائف عصر يوم الاثنين 28/2/1414هـ , ودفن بمكة المكرمة - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته - جزاء ما قدم من قراءة كتابه الكريم الذي طالما أبكى المصلين وأشجن العابدين ولما بذله - رحمه الله - من علم نافع وعمل صالح نرجو أن يكون ذخراً له في يوم المعاد .. وقد رثاه الشيخ سعود الشريم بقصيدة هذه أبيات منها :

فالله نسأل أن يثيب إمامنا بحبوحة في جنة الرضوانِ

وكذا زواج الحور في جناته بل نظرة في الواحد الديّانِ

وصـلاة ربي وسـلامـه للمصطفى الطيب الأردانِ

أبي الخباب
01-21-2008, 03:40 PM
مؤلفاته

وكتاباته في الصحف منها مقال أسبوعي ينشر في جريدة عكاظ الغراء، ومن مؤلفاته المباركة:

1ـ إرشاد المسترشد إلى المقدم في مذهب أحمد.

2ـ القول المبين في رد بدع المبتدعين.

3ـ المسائل النافعة.

4ـ فضل الإسلام.

5ـ الثقافة العامة.

6ـ خطب الجُمع في المسجد الحرام.

7ـ أدب الإسلام.

8ـ التربية الإسلامية.

9ـ دواء القلوب والأبدان من وساوس الشيطان.

10ـ المعاملات الربوية.

11ـ مناسك الحج.

هذه بعض مؤلفاته نفع الله بها، ثمرة جهده. وبعد حياة حافلة بمزيد من بذل العلوم ونشر التعليم الدعوة والإرشاد وعموم الفائدة التي كان يبثها للمسلمين من خلال خطبه ومواعظه أو بين دفتي كتبه ودروسه الإذاعية، حان لهذا القمر المضيء ونوره الساري أن يتوارى عن الأنظار ويوسد الثرى فاستجاب لنداء ربه وودع الدنيا بأسرها ولحق بالرفيق الأعلى بتاريخ 28/2/1414هـ وذلك في مدينة الطائف، ودفن بمكة المكرمة ـ رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ـ جزاء ما قدم من قراءة كتابه الكريم الذي طالما أبكى المصلين وأشجن العابدين ولما بذله ـ رحمه الله ـ من علم نافع وعمل صالح نرجو أن يكون ذخراً له في يوم المعاد.

أبي الخباب
01-21-2008, 03:44 PM
تلاوات نادره للشيخ

http://www.alnawader.net/nawader_t/mekkah/khleefi.html

صفحة لتلاوت الشيخ من موقع طريق الاسلام

http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=view&id=87

الشفاء بنت الحارث
01-22-2008, 11:48 AM
الاخ الفاضل ابى الخباب ***

اشكرك :app: جزيل الشكر على المعلومات القيمه التى اعرفها اول مره .

ولكنى اريد اكثر هل يوجد مرجع معين استطيع ان ابحث فيه وجزاك الله الجنة الفردوس الاعلى

البطي بوطيبان
01-22-2008, 03:45 PM
يحوي هذا الرابط على تلاوت تراويج و قيام الحرم المكي لعام 1399 - 1401 - 1402 - 1403 و فيها الشيخ كان اماما ذالك الوقت في الحرم

http://www.mazameer.com/modules.php?name=Sounds

بو عيسى
01-22-2008, 04:05 PM
بارك الله فيكم