المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحذير من .. والتحذير .. ثم التحذير وإياكم !!


حمد
01-04-2008, 09:53 PM
السلام عليكم
اخواتي في الله
أردت بهذا الموضوع ان يكون مدخلا للنقاش بصفة عامة حول مسألة التحذير من فلان لإنه .. وهذا فلان لا ينبغي الاستماع له
الحقيقة لا يخفى على الجميع مكانة الشيخ ربيع المدخلي وعلمه الفضيل وقوله السديد بإذن الله
ولكن مع الاسف كل من إختلف في الرأي معه اخرجه من السلفيه !!
وهذا الامر الذي اثار جدل الكثيرين
مع الاسف الان المتدين الجديد او المتلزم عندما ينوي الالتزام يلاحقه طلاب العلم ويقولون له إياك ان تسمع للعوضي وإياك ان تسمع للعودة والا فأنت لست بسلفي
يا جماعة دعونا نستيقظ من هذي الغفله الطويلة والعناد والمتحجر من اجل الوصول لنقطة تلاقي بالاراء
فالسلفيه بدأت تتشتت والله
فجمعية احياء التراث بالكويت اصلها وعظي ودعوي ولكن مع الاسف دخل عليها اشخاص حولها الى جمعية حزبيه وتدعو للتحذير من العلماء قبل الدعوة الى الفضيلة والتحذير من الرذيلة
فما ذنب المتدين الجديد المسكين !!
فهو لا يدري يسمع لمن ويترك لمن
اغلب الدعاة تم التحذير منهم الا من رحم الله
فيا اخوان للناس عقول تدرك الخطأ من الصواب
فأنا عندنا اسمع للشيخ نبيل العوضي فلا أخذ الا من نصائحه ومواعظه وكذلك الحال مع العودة فلا اسمع له كمادة علمية ولكن اسمع للمواعظ بإعتبار اني متدين جديد
فصدقوني الان إنقسم السلفون الى اقسامة كثيرة ومازالت في إنقسام بسبب هذا التحذير !!
فمثلا ماذا سيحصل لو جمعية احياء التراث استضافة القطان لمحاضرة دعوة
طبعا الرد سيكون لا هذا من جماعة الاخوان ويخرب على شباببنا الصحويين
وللكلام بقية طويلة
ولكن احببت ان افتح الموضوع للوصول لهدف هادف وليس للجدال العقيم
فالنتقي الله في مشايخنا ولا ينبغي ان نتكلم بهم وان كان بعضنا لا يعتبرهم مشايخ بل اعداء للامة والله المستعان
فكل مجتهد نصيب والمجتهد قد يخطا وهذا لا يعني انه عدو او خارج من السلفية
الكلام غير مرتب والموضوع سجل على السريع
نراكم على خير

أبو عبدالرحمن
01-05-2008, 12:08 AM
وعليكم السلام

أولا يا أخي الفاضل موضوع التحذير من فلان وعلان من أهل البدع والأهواء ، هذا ليس عبث أو لعداوة شخية بل لحفظ دين الله من انحرافات المنحرفين ومن ضلالات الضالين ، فلو أن كل شخص جاء وتكلم في الدين وأفتى دون علم وسُكت عنه ولم يحذر أهل العلم منه ، لضاع الحق ولضل الناس

فالشاهد التحذير هو من النصيحة للمسلمين لكي لا يغتروا بأهل البدع والأهواء

وأيضا يا أخ حمد ، أنت أفضل أم النبي والسلف الصالح ؟؟؟ طبعا ستقول هم ، إذا ليسعك ما وسعهم ، ولتتبعهم بإحسان كي يرضى الله عنك

النبي صلى الله عليه وسلم قال : سيأتي أقوام من أمتي يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم

الله أكبر إنه تحذير صريح من النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الزيغ والضلال


وأيضا وردت أحاديث كثيرة في التحذير من أهل البدع ومنها حديث الرويبضة وهو الرجل التافه يفتي في أمور العامة


وقد ورد عن النبي أحاديث كثيرة في التحذير من طريقة أهل البدع كحديث ( وستفترق أمتي هذه على 73 فرقة كلهم في النار إلا واحدة )

وأيضا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الخوارج ونفر من طريقتهم

وورد تحذير السلف من أهل البدع بأشخاصهم وأعيانهم

وافتح كتب الجرح والتعديل وانظر

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


ثانيا : أما قولك أن الشيخ ربيع يخرج كل من يخالف من السلفية ، فهذا واله كذب على الشيخ ربيع ، انظر نصائح وتوجيهات الشيخ ربيع للشباب بالمحبة والألفة والتعاون وعدم الفرقة ، وأيضا الشيخ ربيع عالم جليل يتعامل مع أهل الباطل بما يستحقون ، وقد أثنى على جهوده ورده على أهل الباطل العلماء الأكابر ، والشيخ الألباني رحمه الله قال كل ما رد الشيخ ربيع فيه على المخالفين كان الحق معه

الله أكبر ، أءخذ بكلام الشيخ ناصر والعلما في العلامة ربيع وردوده وذبع عن دين الله وعن العقيدة ؟؟ أم أءخذ بكلامك وبزعمك الظالم للشيخ يا حمد ؟؟

استغفر الله وادعو للشيخ ، فقد والله ظلمته ، اقرأ كتب الشيخ وردوده تجدها كلها في العقيدة وفي الدفاع عنها ورد الباطل على أهله

والشيخ ربيع يناصح ويناصح ويناصح المخالفين طويلا ، فإن أصروا على نشر بدعهم كتب في الرد عليهم ليحذر أهل العقل وأهل السنة ضلالات أهل البدع

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ثالثا :

أما ما يتعلق بالعوضي والعودة وأمثالهما من المخالفين للسنة ، فقد تكلم فيهم وحذر منهم أهل العلم بالأدلة ومن كلامهم ويكفيهم طعنهم في العلماء الربانيين .....

والموضوع لا يتسع لذلك لأن المقام عام وليس خاص في مناقشة أخطائهم والرد على باطلهم ....

/،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

رابعا :

أما التراث والإصلاح ( الحزبيتان ) فنحن أساسا ومشايخنا الراسخون في العلم يحذرون منها فالأولى حزبية تدعي السلفية ، وتتبنى الكثير من أهل البدع والمخالفين للسنة ، والثانية إخوانية !! وهذا يكفي

والحمدلله نحن كسلفيين لا فرق عندنا ، فالتحذير من الباطل واجب ، سواء أكان أهل الباطل يدعون السلفية أم يقرون بأنهم أخوان ....


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

خامسا :

يا أخي من لم يتعظ بالكتاب والسنة ووبكلام العلماء السلفيين الربانيين فلا واعظ له ، أما الوعظ والحماس الوهمي بالقصص وغيرهما من الوسائل البدعية فلا خير فيه بل هو ضلالة

مثل ما يفعل العوضي من تغني بالأدعية والأشعار .... والطعن في العلما ...

ومثل ما يفعله العودة من دخول في السياسة وتربية الشباب على الحركية والطعن في العلما


الشاهد يا أخي إن أردت الموعظة فاسمع شرح كتاب التوحيد لابن باز أو لابن عثيمين أو للفوزان أو للجابري عبيد

يا أخي الوعظ يكون بالسنة وليس بالبدعة

الوعظ الحقيقي تجده في التوحيد


( وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بين لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم )

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

وأخيرا : نعم يا أخي حمد نحن عندنا كما قال ابن تيمية : أهل البدع أشد إفسادا وأكبر خطرا على المسلمين من الكفار ، فأعل البدع يفسدون الدين أول ما يفسدون ، وأهل الكفر يفسدون الدنيا وربما الدين ولكن بالتبعية )

يا أخي نعم الحرب على البدع وعلى أهل البدع والمخالفين للسنة لابد أن تكون أشد

فهم يلبسون على الناس دينهم ، وأما أهل الكفر فالكل يعرف أنهم على خطأ ......

وهذا ما كتبته سائلا المولى أن يشرح صدرك لاتباع الحق ....

ابو محمد الليبي
01-05-2008, 12:19 AM
جزاك الله خيرا

الأمور بحسبها والمتدين الجديد !! ان صح التعبير يخاطب بحسب حاله وعلمه وعقله وتدينه

والتحذير ليس متوقفا لا على ربيع المدخلي ولا غيره

بل علماء اهل السنة كانوا وما زالوا ينهون عن السماع لاهل البدع

كما ان التحذير من الاشخاص يختلف

فمثل الروافض وغلاة الصوفية لا يمكن التريث او تمييع الخلاف معهم في نظر المبتديء

لان بدعهم تمس اصل الاسلام وهو التوحيد

لا اله الا الله

وما دونهم فبحسبه

الفجر
01-05-2008, 01:31 AM
///////////////// ( دعنا في صلب الموضوع ) الإدارة

الفجر
01-05-2008, 03:18 PM
ردي يا سيادة المشرف المحترم كان في صلب الموضوع بل هو الموضوع نفسه
وكاتب الموضوع بارك الله فيه يقصد هذا وأنا معه
ولولا أني أعرف أن هذا هو ديدنكم وطريقتكم لكنت عاتبتكم أشد العتاب
ولكنها الطبع على القلوب والأفئده نسأل الله السلامة والعافية
ولكن لأنه لاظهار حق فإنه يحذف .... عموماً لا عليك ....
أرجوز منك رجاء خاص أن تقرأ ردي بقلبك وترد علي بإنصاف لا باتباع هوى أو تعصب

ويا أبو عبد الرحمن ردك الأول كله كلام جميل وكله نأخذه من علمائنا وما نختلف معك في هذا الكلام أبداً
الحمد لله كثير من المشايخ والدعاة المتهمون بالباطل يردون البدع ويحذرون منها ويحفظون دين الله من انحرافات المنحرفين ومن ضلالات الضالين -وليس شخص واحد بعينه فقط ولا غير- فالحمد لله الخير كثير وتجده في كل بلد مسلم
وحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي استشهدت به : سيأتي أقوام من أمتي يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم
هم موجودون ولكن ليس هؤلاء يا أخي الفاضل
أنت تأتي إلى أفضل الموجودين في ساحة الدعوة وتنسب إليهم الحديث وهم من الفعل برئاء مع العلم ان هناك أناس ينتسبون للدعوة إسماً ولكنهم يخالفون مخالفة واضحة ومع ذلك لا يتكلم عنهم أنهم اهل أهواء وبدع.
وحديث الرويبضه أيضاً قد أتيت به حق ولكنك تريد أن تنسبه بالباطل لأفضل الموجودين في الدعوة
وحديث ستفترق أمتى أيضاً أجمع العلماء كلهم أن المسميات لا تغير الحقائق
فمثلاً هنا تسمى الدعوة السلفية وهناك تسمى أنصار سنة وهنا تسمى أمر بالمعروف ونهي عن المنكر ولكنهم جميعاً على منهج واحد وهو الدعوة إلى الله عز وجل كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم
فأنت تشتشهد بأحاديث صحيحة ولكن في غير موضعها
ولو سمينا مسميات لهؤلاء كل على حده لطال الوقت ولكن سيظهر الحق
ولكننا أيضاً لا ندافع عن أشخاص يعينهم
إنما نناقش منهج صحيح يسلك بطريقة خاطئة أدت إلى تبديع أشخاص ليسوا بمبتدعة



وثانياً كلامك على الشيخ ربيع :أنتم دائماً تذكرون ثناء الشيخ الألباني رحمه الله على الشيخ ربيع
وهذا ما فيه مشكله
إنما المشكلة أنكم تردون كلام الشيخ الألباني نفسة أيضاً في مدح من تبدعون
فلماذا تأخذون بكلامه هنا وتردون كلامه هناك
بل وتفترون على الألباني بأنه تراجع عن كلامه في آخر حياته
إن هذا والله لهو افتراء وتطاول في الحق الشيخ الألباني رحمه الله
لتعلم انكم سبب الخلاف وليس نحن

ثم بما أن ذكرت نصائح وتوجيهات الشيخ ربيع للشباب بالمحبة والألفة والتعاون وعدم الفرقة أما قرأت فيها :
وفي هذه الأيام نرى أن الدعوة السلفية تتراجع وتتقلص ـ بارك الله فيكم ـ لأنها فقدت حكمة هؤلاء ـ حكمة الرسول ـ قبل كل شيء وحلمه و رحمته وأخلاقه ورفقه ولينه ، ــ والله ــ لقد شتمت
[ عائشةَ ] يهوديةٌ ، فقال لها رسول الله :ـ يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله )) حديث متفق عليه ، هذا الحديث إذا ذكره عالم يوجه الشباب إلى المنهج الصحيح في الدعوة إلى الله يقولون هذا تمييع ـ هذا تمييع ـ إذا ذكرت الحكمة والرفق واللين والحلم والصفح، التي هي من ضروريات الدعوة إلى الله تبارك وتعالى ، ومن العوامل التي تجذب الناس إلى الدعوة الصحيحة فيدخل الناس في دين الله أفواجا، يستخدمون التنفير ـ رغم أن رسول الله يقول :ـ (( إن منكم منفرين ، يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا )) ــ يا أخوان ــ هؤلاء لا يدركون ، وإلا فوالله يلزمهم أن يَصِمُوا الرسول بأنه مميع ، والصحابة وعلماء الأمة بأنهم مميعون ، يلزمهم على هذا التشدد العنيف المهلك الذي أهلك الدعوة السلفية ـ يلزمهم أن يكون الرسول نفسه الذي يدعو إلى الرفق والحكمة واللين يكون هو مميع ـ نستغفر الله ـ والله ـ لا يريدون هذا ولا يقصدونه ، ولكن لا يدركون ، فعليهم من الآن أن يدركوا ماذا يترتب على هذه الأحكام ـ ماذا يترتب على هذه الأحكام ـ نحن ـ والله نجاهد ونناظر ونكتب وننصح ……… [ كلمة غير مفهومة ] إلى الله فيعتبروننا أننا من المميعين ، لا يريدون أن نقول ـ حكمة ولين ورفق ـ لمَّا رأينا أن الشدة أهلكت الدعوة السلفية ومزقت أهلها ـ فماذا نصنع ؟ ـ فقلت ـ ياأخوة ـ لمَّا نرى النيران تشتعل ـ نِجِي ـ ونصب عليها بنزين ، نخليها تزيد اشتعالا ، وإلا نأتي بهذه الأمور التي ستطفي هذه الحرائق ، ـ بارك الله فيكم ـ فأنا اضطررت ـ وهذا واجبي ـ من قبل اليوم وأنا أقولها من قبل اليوم ـ لكن ركزت عليها لمَّا رأيت الدمار ،لمَّا رأيت هذا البلاء،
أقول :ـ عليكم بالرفق ، عليكم باللين ، عليكم بالتآخي ، عليكم بالتراحم ، الآن ـ يعني ـ هذه الشدة توجهت إلى أهل السنة أنفسهم ، تركوا أهل البدع واتجهوا إلى أهل السنة بهذه الشدة المهلكة ، وتخللها ظلم وأحكام باطلة ظالمة ،فإياكم ثم إياكم ، أن تسلكوا هذا المسلك الذي يهلككم ويهلك الدعوة السلفية ويهلك أهلها ، أدعُ إلى الله بكل ما تستطيع ، بالحجة والبرهان في كل مكان ، قال الله، قال رسول الله ، وتستعين بعد ذلك ـ بعد الله ـ بكلام أئمة الهدى الذين يُسلِّم بإمامتهم ومنزلتهم في الإسلام أهل السنة وأهل البدع .) انتهى
فعلاً هذا هو الحاصل بصدق في كل المنتديات التي تلحق السلفية باسمها
أناس هم أهل سنة على الحقيقة
تجدهم أول قائمة أهل الأهواء والإنحرافات في مثل هذا المواقع لماذا ؟!!!
السبب معروف وهو تطبيق المنهج الصحيح بطريقة غير صحيحة

لما افتقدوا في الحكمة التي يجب أن تكون في الدعوة السلفية
نحن يا أخي والحمد لله سلفيون وعلى منهج السلف ونحن نحب كل من دعا إلى الله على بصيرة ونكره البدع والأهواء والضلالات ولكن الذي يعرف أكثر من الذي لا يعرف
نحن نستمع لهؤلاء المشايخ والدعاة ولا نرى فيهم إلا نشر السنة ومحاربة البدعة
وأنتم لم تسمعوا لهم فقط اكتفيتم بنقل قول -وهم يقل- في ذم هؤلاء
فحاربوهم لأن العالم فلان حذز منه
وربما تجد خطأ في النقل أو افرتاء على هذا العالم
بالله عليك أسألك سؤالاً : بما انك تستطيع أن تفرق بين أهل السنة والبدعة .
بالله عليك وأرجو أن ترد على السؤال وإلا تكون متهرباً منه -اعلم أن الله رقيب على إجابتك وإذا حذفت فستكون خوفاً منك ولن أسامحك-
بالله عليك هل كلفت نفسك بالبحث عن منهج هؤلاء بنفسك وتفصحت موقعهم ووقفت على دعوتهم وأنا أقسم بالله أنك ما فعلت لأنك لو فعلت وقرأت لهم أو سمعت لهم لما ذكرتهم بسوء , والجواب لا يخلو من أمرين :
إما أنك تعاميت عن الحق الذي به وبذلك تكون قد كتمت الحق ولا تحسب أن هذا يسيراً فإن حسابه عسير جداً
(ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله)
أو أنك لم تقرأ لهم وبذلك يكون عليك إثم أيضاً وأذكرك بالآية
(إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)

ثالثاً :لا داعي لفتح النقاش عن أشخاص بعينهم وإلا فالكلام السابق يكفي في الرد

رابعاً :شئ يخص الكويت وأنا لا أعرفه ولا أحسن الرد فيه لأني مصري
فأترك من يعيش هناك النقاش فيه إن كان هناك نقاش

خامساً :أنت قلت : أما الوعظ والحماس الوهمي بالقصص
يا أخي كتاب الله خير شاهد
كتاب الله أغلبة قصص
وهناك سورة تسمى سورة القصص إذا نسيت
وسورة يوسف من أفضل القصص
فالقصص هو اسلوب دعوي فقط لا أكثر ولا أقل
وليس منهج
وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم كان فيها قصص
مثل حديث الثلاثة الذين اغلق عليهم الغار وأحاديث كثيرة

ولكن القصص يؤخذ منها العبر والفوائدوليست تسلية فقط

ثم أنت تقول :
مثل ما يفعل العوضي من تغني بالأدعية والأشعار

أولاً لا يسمى التغني بالأشعار لأن الغناء لكي يكون غناءاً يحتوي على ألفاظ مثيرة للشهوات والغرائز ويرافقه موسيقى وغناء وهاذ ما تعلمناه من علمائنا
اسمه اسلوب دعوي فقط
واسلابو الدعوة طالما أنه المنهج نفسه ليس فيه شبهات فالأسلوب لا يحدد هل هو صاحب بدعة أم صاحب سنة إنما المنهج هو المحدد

وتحضرني قصة في عهد الرسول حين جاءه أحد الأعراب يريد أن يتعلم الصلاة فاستصعب على الاعرابي حفظ عدد الركعات فكان يخطئ دائماً ولا يستطيع الحفظ
فجاءه سعد بن مالك و قال له : إن الصلاة اربع فاربع ثم تلاث بعدهن اربع وصلاة الفجر لا تضيع . ففهم الاعرابي هو لم سغير في المنهج شئ ولكنه غير الأسلوب ففهم الأعرابي هذه القضية أيضاً تنكر
هم يريدون الناس كلها في الدعوة اسلوب واحد وهذا الخطأ

لابد أن تعرف أن المنهج لابد أن يكون واحد ولكن الاسلبو يجب أن يختلف لاختلاف مستويات فهم الناس وقبولهم.

وقولك عليه : والطعن في العلماء

هذه غير مقبوله لأن فيها كذب وافتراء ولم نسمعها

وأنت قلت : الوعظ الحقيقي تجده في التوحيد

نعم إن أسمى ما يدعى إليه التوحيد توحيد الله بالألوهية ولكنه لوحده لا يكفي فإن له أركان وشروط
وإذا كان العبد موحداً لله وكانت علاقته بالناس سيئة فلن ينفعه توحيده بشئ
فإن المسلم لابد أن تجتمع فيه جميع الصفات من توحيد وعباده ومعاملات وأخلاق وتعاليم وأمور يعملها ونواهي يجتنبها وزليس بينه وبين ربه فقط.

وشيخ الإسلام ابن تيمة هو شيخنا وإمامنا أيضاً ولست أنت وحدك
فإن أهل البدع أخطر على الإسلام من أهل الكفر
ولكن ليس اختلافنا على هذا
إن اختلافنا على من هم أهل البدع الذين يحذر منهم
أأصبح الآن هم أهل السنة يجب أن نحذر منهم ؟؟؟!!!!!!!

عموماً هذا ما كان عندي لنقاشك
وإن كان من صواب فمن الله
وإن كان من خطأ فمن نفسي والشيطان

وأرجو ألا تحذف الرد بسهولة لهوى في نفسك واعلم انك ستسأل إن كان هذا حقاً وزأردت أنت كتمانه
فاقرأ كلامي بقلبك وعه بعقلك

ولا تحذف المشاركة بل إن كنت مخطأ فأرني الخطأ

ولكن المشكلة كلها هي القول على

حمد
01-05-2008, 08:34 PM
يا إخوان الدائرة تدور وتعود كما هي ولم نستفد شيئا
كلامكم جميل اخي بو عبدالرحمن واخي بو محمد
ولكن هل يرضيكم هذا الحال ان الامة مازالت في انقسام ؟
وبالاحرى اهل السنة
لماذا لا تقول ان الشيخ الفلاني أخطأ بدلا من التحذير منه وإخراجه من السلفيه ؟
يعني اي شخص يجتهد ويخطأ يتم التحذير منه ؟
ارجو ان نتقي الله في مشايخنا
ولا يجوز نعتهم بأنهم اهل البدع والضلال
فأهل البدع معروفين والكل يعرفهم
ولكن الذين زعمتهم انهم اهل البدع هؤلاء لم نسمع بهم الا من شرذمة قليلون
طيب ما رأيكم بمخيم الربيع السنوي ؟
والمشايخ والدعاة الذين يتم إستضافتهم بالكويت
هل تحذون منهم ؟
ان كان الجواب نعم
فأعتقد انه لا داعي لهذي التجمعات
والجماهير ستذهب الى ملاعب كرة القدم او للاسواق افضل من حضور المحاضرات الوعضيه
نعود لمسألة التحذير
هل تعلمون ان الشيخ عثمان الخميس تم التحذير منه ايضا !!
هذا الشيخ الذي واجه الرافضه وأحرجهم وفضحهم في الشاشات
ومستعد لدفع الغالي وبروحه فداءا للدين
فقط لأنه ظهر على الشاشة تم التحذير منه ؟؟؟
اي شيخ فضيل يظهر لينصح ويعض يقال عنه انه كذا وكذا
هل حسدا بهم ؟؟
لماذا لا نرك الكلام عن الدعاء الى الله وخلونا نتكلم عن حالنا افضل
تخيلو يا جماعة
أعرف شخص قبل 5 سنين هداه الله ان يتوب ويلتحق لربوع وقطار الملتزمين
فما ان قصر ثوبه واطلق لحيته وترك التدخين الا وإنهال عليه شباب تابعين لاحد المساجد وقالو له اياك ان تتبع هذا الشيخ لانه ضال واياك هذا لانه حذر منه العلماء وهذا ليس سلفي عليك بالكتب والدروس العلمية لتقوي ايمانك ولا تسمع الا من زكى العلماء عليه
والله هذا الرجل دخل بمسائل لا نهاية لها وضل سنتين على هذا الحال
ثم ترك التزامه لانه لم يعرف معنى الالتزام ولم يذق حلاوة الايمان بسبب هؤلاء هداهم الله
فالطريق الصحيح للالتزم يجب ان يكون مكثفا بالمحاضرات الوعضيه والدينية لتثبيت الايمان لدى المهتدي ولا يجب عليه متابعه هذي الخلافات
ولا داعي لنشر الضغينه والاحقاد في النفوس تجاه هؤولاء الافاضل
واعتقد ان الرافضه والصوفيه واهل البدع المعروفين هم أكثر الناس إستفادتا من هذي الخلافات
فهم لا يفرقون بين العودة وبين المدخلي وهم سواء عندهم ويعتبرونهم ضالين وخارجين من الاسلام
فما ندع للاعداء فرصه للتشمت بنا ؟؟
ولما لا نتفق على منهج واضح ونتبع سياسية النصح عن قرب وليس بالتشهير والتحذير على الملئ ؟
هذا والله المستعان

هيثم البيري
01-06-2008, 03:09 AM
انا واحد من الناس المتلخبطين من كل هذا...
هناك شباب هنا في امريكا يحذرونني من الشيخ عائض و سلمان وسفر ..وبعض المشايخ غير المعروفين في امريكا....
ومجموعة اخرى تحذر من الشيخ العبيكان ومن هم على منهجه ..
وهات خلص ...
ما في فايدة كله يحذر من بعضه ...
عندما ذهبت الى فلسطين سألت عن شيخ اسمه هشام العارف..بعد ان قال لي الاخ ابو عبد الرحمن عنه...المهم ...لما سألت عنه قيل لي لا تذهب اليه ونفروني منه... والله المستعان
يعني الواحد مثلي ايش يعمل....خلاص انا اقرأ الكتب لوحدي وافهمها على قدي

Musleem
01-06-2008, 07:12 AM
طبعا الرد سيكون لا هذا من جماعة الاخوان ويخرب على شباببنا الصحويين



شباب الصحوة :huh:

أبو عبدالرحمن
01-06-2008, 09:34 AM
الفجر : الألباني لم يتراجع ويلزمك الدليل


وأما أننا نأخذ بكلام الشيخ ربيع في بعض الدعاة ، نعم لأن جرحه مفصل ، وأيضا يا أخي من علم حجة على من لم يعلم فلربما عرف الشيخ ربيع من حال هؤلاء ما لم يعرفه غيره ...

ثانيا : يا أخي نحن نفرق بين أهل السنة وأهل البدع ، والدليل أننا لا نبدع أحدا بأهوائنا وإنما نرجع لأهل العلم ونأخذ بكلامهم بالدليل

ثالثا : بالنسبة للتغني في الآيات في وسط الدرس فهذه بدعة وقد نص على ذلك غير واحد من أهل العلم مثل العلامة الألباني رحمه الله ، والدعوة ووسائلها يجب أن تكون على السنة


رابعا : أخي حمد لا بد أن تجتمع الأمة على العلماء الأكابر وعلى الحق لا على كل من هب ودب ، وكما تفضلت ليس كل من أخطأ يبدع ولهذه الأمور ضوابط وشروط ... لا يتسع المقام لنقاشها

خامسا : أخي هيثم : الشيخ هشام الله يحفظه صاحب سنة وارجع لمنتديات الدعوة السلفية في المسجد الأقصى وانظر ...

وأما سلمان وعائض وهؤلاء فتحذير أهل العلم منهم جلي و مخالفتهم لنهج العلما لا يخفى على كل متأمل في كلامهم

سلسبيل
01-06-2008, 05:41 PM
نسأل الله ان يسدد للخير خطاكم ....


يؤسفني كثيرااااا حالنا من انقسام ما بين ((اخوان وسلف))رغم ان السلفيه هم الجماعه الباقيه بإذن الله وهي من سرت على نهج النبوه لكن حالنا في ((((((((((((الكويت))))))))))))))غير طبيعي لان هناك تحزب كبير يعني لو واحد من الأخوان ما يتجرأ ان يحظر محاظرة مثلا للسلف (سبحان الله اهي عداوه ام كره)الله أعلم والعكس كذلك ....


نرجو من الله الا يفرق بيننا ان يجعلنا ممن سار على نهج السلف الصالح ((اللهم آآآآآآآآآمين))

بارك الله فيك أخي ابي عيد الرحمن على التوضيح ..

الفجر
01-06-2008, 07:50 PM
من الواضح جداً انك يا أخ أبو عبد الرحمن قراءتك سطحية جداً
بمعنى انك تقرأ قراءة على ماشي بس بدون ما تفكر وتعقل مع اني في البداية نصحتك بذلك ولكن وقعت فيما حذرتك منه

واحذر أن تكون مثل هؤلاء : يبحث عن عيوب غيره فينشرها باسم حفظ الدين ومحاربة البدع.

يا أخي الفاضل أنا لم أقل أن الشيخ الألباني تراجع عن فتواه أنا ما قلت ذلك

أنا ذكرت انهم هم الذين يقولون أن الشيخ الألباني تراجع عن فتواه (الفتاوى التي تخص مدح الشيخ الألباني لمن يقولون عنهم أنهم اهل بدع
وانا وأنكرت عليهم هذا

اقرا قولي بعناية أيها الحبيب المتصفح السريع :

أنا كتبت :

إنما المشكلة أنكم تردون كلام الشيخ الألباني نفسة أيضاً في مدح من تبدعون
فلماذا تأخذون بكلامه هنا وتردون كلامه هناك
بل وتفترون على الألباني بأنه تراجع عن كلامه في آخر حياته
إن هذا والله لهو افتراء وتطاول في الحق الشيخ الألباني رحمه الله انتهى

هل هذا معناه أني قلت ان الألباني تراجع
هات طفل في أول ابتدائي واسأله ماذا أقصد ؟
ثم الدليل على ماذا أنا أطلب منهم هم الدليل على ما يتناقولنه من أخبار مكذوبة على هؤلاء ومن العلماء الثقات الذين يعرفهم الكثيرون أمثال ابن باز وابن عثيمين والألباني وهؤلاء هم حقا الذين يحق لنا القول فيهم : من يعرفهم ولا يحبهم فإنه لا يحب الدين ولا نشر السنة

أرجو أن تستمع إلى نصيحتى ولا تتكبر عليها يا أخي واقرأ بعناية قبل أن ترد

ثم إنهم في الكويت مثلاً أو في أي مكان
لماذا يتدخلون في شئون بلد غير بلدهم
بمعنى تجد بعض المنتديات أصلها في الكويت -وهذا كمثال-
تجد واحد لا يعرف مصر -مثلاً- ولم يخالط الدعاة الذين فيها ولم يقف على منهجهم في الدعوة ولا يعرف منهم سوى أخبار المنتدى ثم يكتب ويبدع ويصنف الناس على هواه دون أن يتحقق من عقيدتهم
في علم الجرح والتعديل لابد أن تخالط هؤلاء وتسمع منهم وتحاورهم حتى تعرف منهجهم ومن ثم تحكم عليه ؟!
مش تكون جالس في بيتك وتتنقل في الشبكة تبحث عن الأخطاء وتلاقي موضوع : العالم فلان يقول فلان الداعية كذا مبتدع
وفي الأصل الموضوع كذبة لا العالم قال ولا الداعية أخطأ
وانت يا مسكين تنقل الخبر مثل الصاروح وكأنك حصلت على جائزه وتنطبق عليك الآية
(طبعاً أنا مش قاصدك أنت انا بتكلم على مشرفين المنتديات)

ثم آتي إليك يا أبو عبد الرحمن ؟!
أنت مازلت تتهرب من الأسئلة ولم تجب عليها
هل خالطت هؤلاء وسمعت دروسهم وأشرطتهم ومواقعهم ثم تبينت مما يتناقل من ادعاءات كاذبة عليهم ؟؟؟!!!

أنت تتهرب من هذه الأسئلة أجبني عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟!!


ثم إذا كان مشايخهم ليسوا معصومين لماذا لا ينقلوا اخطاء مشايخهم ويعلنوها في المنتديات حتى يحذرها الناس أليسوا أيضاً لهم اخطااااااااااااء ؟؟؟؟؟؟؟!

أم أنهم معصوميييييييييين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!

حين تبحث في هذا الأرشيف الكاذب لأهل الأهواء والبدع في هذه المنتديات تجد ان كل داعية أصبح من أهل البدع بسبب مثلاً 6 أخطاء له (6 مواضيع له) وهذا أكثر عدد
سبحان الله هل 6 أخطاء في سنين طويلة من الدعوة إلى الله والجهد الجهيد ومحاربة البدع ربما تصل لبعضهم اكثر من 40 سنة في الدعوة هل هذه تضيع بسبب 6 أخطاء هل هذا يعقل في ميزان البشر فكيف بميزان الدين)

نعم نحن نريد ان نكون يداً واحدة لا نريد إخوان ولا تبليغ ولا أي أحزاب
ولكنهم ليسوا أعدائنا على الحقيقة
هم إخواننا ويجب علينا نصحهم
إذا كان اليهود يجب أن نرفق معهم حتى يدخلوا في الدين
فالأولى أن نرفق بهؤلاء إخوتنا حتى يرجعوا إلى الحق
لا أن نتربص بهم الدوائر ونبحث عن اخطائهم

نحن نريد الدعوة إلى دين الله وسنة النبي على منهج السلف وفقط

يا أخي أصحاب هؤلاء المنتديات والله في غفلة وليس عندهم حكمة مطلقاً ؟!
والله أنا أتحداك أن تجد موضوعاً جديداً في مثل هذه المنتديات
والله ثم والله إنهم يتناقلون نفس الموضوع في كل هذه المنتديات المشابهه لبعضها
سواء مصر أو فلسطين أو الكويت أو السعوديةأو غيرها كل ما فيها مكرر
وهذا دليل على أنهم على خطأ عظيييييييييم
والمواقع موجوده لمن أراد أن يرى أخطائهم


وفي قضية التغني بالأذكار (كمثال):

هل التغني بالأذكار (إذا كان بدعة) يخرج المرء من دائرة السنة إلى دائرة البدعة ؟؟؟؟؟؟؟!!
هل يصنف مع المبتدعين واهل الأهواء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!
هل إذا ارتكب شخص بدعة واحدة فقط (ما لم تكن بها شرك) هل يصنف من أهل البدع
أفلا تعقلون ؟؟؟؟؟؟؟؟!

أي شيخ أفتى لك بهذا وهات الفتوى

أرى انك تحاول أن تلف وتدور حتى يتهوه الموضوع وفي النهاية لم ترد على أي تسائل سألته لك او سأله الأخ حمد لماذا ؟؟! الله اعلم ؟؟! نحن نحسن الظن فيك اخي

وأنصحك بنصيحة الإدارة :

///////////////// ( دعنا في صلب الموضوع ) الإدارة


فلا تتهرب !!
بارك الله فيك

أبو عبدالرحمن
01-06-2008, 09:49 PM
طيب جزاك الله خيرا


اسمع بالنسبة لتراجع الألباني ، وذمه لقطب وسفر والإخوان المفلسين وغيرهم

فكل هذا موجود وأنا سمعته بأذني ، وإن أردت نقلته لك إن شاء الله

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


لا ليس كل من وقع في الدبعة وقعت البدعة عليه ، صدقت ، ولكن من نوصح وأصر ونافح عن بدعته وأصر على اتباع غير سبيل المؤمنين لا بد من التحذير منه ومن ضلالاته

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

إجابة على سؤالك : أولا لا يلزم أن أسمع لهم ، و يجوز لي أن آخذ من الثقات لأن هذا هو مفهوم قول الله : إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ، قال العلامة المعلمي اليماني : مفهوم هذه الآية أنه إن جاء بالخبر الثقة فلايلزم ولا يجب أن نتبين

ثانيا : نعم أنا تأكدت بنفسي ، وسمعتي بنفسي مثلا طعن نبيل العوضي في العلامة العبيكان حفظه الله وسمعت سوء أدبه في مخاطبته

الشاهد الحمدلله أسمع وأتأمد وأتبين بل وأحيانا أناصح إن تيسر ذلك ...



( أخي لي رجاء عنك ) ، أنا وأنت نريد إن شاء الله الاتفاق والوصول للحق ، وأنت ردودك طويلة فتتوهني ، وملونة فتلخبطني هههه ، الشاهد يا ريت يا خوي تضع كلامك في نقاط مثلا يعني : 1 كذا 2 كذا

على أساس ننتهي من نقطة نقطة ونتفق عليها من فضلك


وبارك الله فيك

أبو خباب
01-06-2008, 10:24 PM
///////


أرجو من الشرف العام الأخ المسلم طرد هذا العضو لتكرار سبه للعلماء وتجاهله ونشره للفساد في المنتدى


( أبو عبدالرحمن )

ابو محمد الليبي
01-07-2008, 02:30 AM
الاخ الفاضل هيثم

وباقي الإخوة

أولا في القرآن الكريم

( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء )

( ماذا أجبتم المرسلين )

( واطيعوا الله واطيعوا الرسول )

فالمعول على الكتاب والسنة

ولن يعذب الله امرءا لأنه لم يعرف الألباني او بن باز او هشام أو ربيع او سفر او أي أحد

بينما يحاسبه وقد يعذبه اذا عصى رسوله في أمر من الأمور

فالأصل عندنا الكتاب والسنة

لكن لا شك

من نقل الينا الكتاب والسنة ومن فهمها وأفهمها غيره ؟؟

لا شك الصحابة وهو العصر الذي لن يتكرر

ثم بعدهم التابعون

ثم بعدهم تابعوا التابعين

وهم الذين مدحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )

وهؤلاء من نعنيهم بالسلف

ثم تتابع الناس على اتباعهم واقتفاء اثرهم وهديهم

وساروا بسيرهم


فنجوا

وحاد عنهم قوم آخرون واتبعوا السبل فتفرقت بهم عن سبيل الله المستقيم

فحينئذ حذر الناس من البدع وأهلها وانبرى علماء وكبار اهل السنة للرد على شبهات المبطلين وتحريف المحرفين وجهل الجاهلين

فلا بد من اماطة الأذى

ولا بد من تبليغ الدين كما أتى

ولا تزال طائفة من أمة محمد على الحق ظاهرين لا يظرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك

وافترقت امة محمد فرقا واحزابا شتى

وكلها في النار الا واحدة كما اخبر صلى الله عليه وسلم

وهذه الفرقة الناجية لا تتميز بشخص أو لون أو بلد

بل تميزت بأنها ( من كان على مثل ما كان رسول الله وأصحابه )

الشاهدفي كل عصر لا بد من خطأ وصواب

بدعة وسنة

شرك وتوحيد

حق وباطل

وكان لا بد ان يحصل بين هؤلاء وهؤلاء سنة المدافعة

سنة مكونية

لم يوجد قط حق وباطل الا دفع الله الناس بعضهم ببعض

ولولا ذلك لفسدت الأرض

وضاع الدين

ودرست السنة

فلو لم يقم ابن عمر وبن عباس وامثالهما للقدرية لما وصل لنا الدين صافيا نقية

ولولا وقوف علي للخوارج والروافض لما ادركنا الدين على ما هو عليه

وهكذا من بعدهم مالك والشافعي واحمد و ابن معين وابن تيمية وابن القيم وابن كثير ووووو

وفي كل عصر ولله الحمد هناك من يرد البدعة بالحق والدليل ويدافع عن دين الله

يبقى سؤالك الان

كيف نعرف هؤلاء من هؤلاء

بالعلم

لا شيء غيره

لن تستطيع ان تخحكم بين اثنين يعلمان مسألة اختلفا فيها الا اذا كنت ثالثهما في العلم بها

وحتى تتأهل الى ان تتعلم وتحكم يبقى عليك أن تتبع عالما تثق به وبدينه وصدقه وعلمه وسعة اطلاعه

وليس في فتواه مفت متبع :: مالم يضف للعلم والدين الورع

في الحقيقة

الكلام في فلان على حق ام على باطل لن ينتهي

ولن يزال الناس مختلفين

واذا كان المرء متجردا للحق متكلما بعلم لا بجهل فنرجوا الله ان يوفقه للصواب

واذا اجتهد فاحطا فله اجر

وان اصاب له اجران

فبحث مسألة الخلاف على الأشخاص عامة لا يفيد شيئا

مالم تقيد شخصا بعينه

حينها يمكن الكلام في خطإه وصوابه و سنته وبدعته وكلامه وافعاله

والحكم عليه لأهله لا للصغار أمثالنا

وللحديث بقية تطول جدا

وانا على عجالة

والسلام عليكم

الفجر
01-07-2008, 03:49 AM
جزاك الله خيراً يا أبو عبد الرحمن إنها فكرة جيدة
الاتفاق والوصول للحق

أولا : قول الشيخ الألباني رحمه الله على سفر وسلمان كلاااام فيه ولم أقف على فتوى من الشيخ الألباني تنص أن هؤلاء خوارج كما قالها هؤلاء في منتدياتهم ويلحقونها بأسماء هؤلاء في كل موقف
فالشيخ الألباني رحمه الله لم يفعل ما فعله هؤلاء ولم يصنفهم أنهم أهل بدع واهل اهواء أو تكفيريين
ولو كان سفر رحمه الله وسلمان أهل بدع واهواء وانحرافات لما تردد الشيخ الألباني رحمه الله في الإعلان عن ذلك بكل وضوح (وهم لهم اخطاء لا تنكر ونردهم فيها)

بل تجد الشيخ رحمه الله أنصف فيهم خير إنصاف

فهو مدح جهودهم في فتاوى كثيره وهي موجودة في موقع الشيخ الألباني نفسه
وبإمكانك الرجوع إليها في موقع الشيخ رحمه الله
ولو كان الشيخ تراجع كما تقول عن كل ما ذكره او كما نُقِل إليك لما تأخر تلامذته وهم المشرفون على موقعه من حذفها أو مسحها وإضافة الفتاوى الجديدة

وفي نفس الوقت حذر من بعض أخطائهم التي لا يخلو مرء منها
وهي أخطاء لا تخرج من الملة ولا تخرج من العقيده ولا تخرج من السنة
ولا تحتاج لأن نقعد نتكلم عنها كل هذا

وأنقل لك كمثال هذا المقطع الصوتي من موقع الشيخ الألباني وقد قمت بتفرغته حتى يسهل تصفحه فالقرءة في بعض الأحيان أفضل والمقطع من موقع الشيخ :

http://www.alalbany.name/audio/784/784_03.rm

وتفريغ مختصر وسريع لهذه المادة الصوتية ذكر فيها أحد طلاب العلم (وهو متحمس بعض الشئ ويتوقع رد الشيخ مؤيداً له لأن هذا السائل أيضاً نيته مثل هؤلاءإظهار الحق)
فقال السائل للشيخ الألباني باختصار :
يا شيخ ماتقول في شخص يمدح بعض الصوفية ويطعن في الصحابة ويمدح في الزنادقة الذين أباحوا الردة وطعنوا في العقيدة وفي الرسول .....................
فهل نعينهم ونقول مبتدعة ونحذر منهم من باب النصح لله والرسول ولائمة المسلمين وعامتهم
فسأله الشيخ عن الكتب الذي مدحها هذا الشخص
فذكر منها بعض الكتب لسيد قطب وكتاب للمودودي
وزذكر أن هذا الشخص يمدح في هؤلاء

فسأله الشبخ الألباني من هو هذا الشخص ؟!!!
فتردد السائل ثم قال له : سلمان العودة
فسأله الشيخ العالم رحمه الله سؤال محدد : هل مدح الكلام أم مدح صاحب هذا الكلام ؟؟!!وهو سؤال جميل جداً وحكيم وهكذا كان الشيخ الالباني لا يحل قضية شخص إنما يحدد منهج ومبدأ نسير عليه

فرد السائل : لا مدح صاحب الكلام (وليس الكلام نفسه)
فقال له الشيخ : قد أمدحه انا فهل معنى ذلك أنني أصوب كل ما قال ؟؟
فرد السائل : لا يعني هذا
وذكر السائل أن بعضاً من أهل العلم ناصحوه وذكره بأخطاء هؤلاء
(أي أن الشيخ عرف أنهم نصحوا فلم يستجيبوا للنصح)

فترك الشيخ الجليل رحمه الله كل هذا الكلام ووضعه جانباً ثم نصح نصيحة ذهبية يا ليتنا عملنا بها فتحل مشاكلنا فقال :

شوف يا أخي أنا بنصحك أنت والشباب الأخرين الذين يقفون في خط منحرف والله أعلم أنكم ما تضيعوا أوقاتكم في نقد بعضكم بعضاً وتقولوا فلان فال كذا وفلان قال كذا لأنه هذا أولاً ليس من العلم في شئ
وثانياً : هذا الاسلوب يوغل الصدور ويحقق الأحقاد والبغضاء في القلوب إنما عليكم بالعلم لأن العلم هو الذي شيكشف هل هذا الكلام في مدح زيد من الناس لأن له اخطاء كثيرة يحق لنا مثلا ان نسميه انه صاحب بدعة وبالتالي هل هو مبتدع
مالنا ولهذه التعمقات أنا أنصح بأن لا تتعمقوا هذا التعمق لأن الحقيقة نحن نشكو الآن هذه الفرقة التي طرأت على المنتسبين لدعوة الكتاب والسنة أو كما نقول نحن الدعوة السلفية هذه الفرقة الله اعلم السبب الأكبر فيها هو حظ النفس الامارة بالسوء وليس هو الخلاف في بعض الآراء الفكرية هذه نصيحتي.

واستكمل أحد الموجودين الحوار فقال :
يا شيخ الصورة قاتمة جداً فيما يجري بين الشباب في كثير من بقاع الأرض ولا نشك أن هناك منحرفين وهناك مخطئين وهناك مبتدعين ولكن المواجهة في كثير من الأحاييد أصبحت مواجهة شخصية ومواجهة للقيل والقال مما لا يشعر الشباب ما يترتب عل ذلك من إضاعة الأوقات -قال الشيخ : هذه مشكلة المشاكل - ويسبب كثير من الحقد بينهم هذه مسألة لا يتنبهون لها وهم لا نشك أن معهم الحق لكن كثير من الشباب حين نسأله كم تحفظ من القرآن يقول لي احفظ أقل من ثلاثة اجزاء , كم لك تناقش هذه القضية :ثلاث سنوات: ثلاث سنوات هم يجلسون : فلان مبتدع غير مبيتدع كافر غير كافر زنديق غير زنديق قال ما قال منحرف غير منحرف وقد يكون ضالاً وقد يكون منحرف هم يظنون أنهم إذا جاءهم ناصح قال لهم هذه مضيعة للأوقات الأغرب من هذا يظنون أن الناصح أنه مع هؤلاء -يضحك الشيخ تأييداً لكلامه - وهو يريد نصحهم شاب عمره 17 سنه لا يحفظ إلا القليل وهو الآن يناقش في مسائل عميقة جداً يتأنى فيها شيخ الإسلام ابن تيمية وتلاميذه ويتريثون بها بينما هم يتسرعون إلى مثل هذه القضايا

ويكمل الشيخ قائلاً :
يعني أنا كثيراً ما أسئل شو رأيك بفلان فأفهم انه متحيز له أو عليه ؟
وقد يكون من أسئل عنه من إخواننا وقد يكون من إخواننا القدامي - كلمه غير مفهومة- انه انحرف
أنا بانصح السائل شو بدك من زيد ومكرم ؟!!!
استقم كما أمرت ؟؟!!
تعلم العلم هذا العلم يميز لك الصالح من الطالح والمخطئ من المصيب
ثم لا تحقد على اخيك المسلم لمجرد انه يعني ما بقول اخطأ
لمجرد انه انحرف
لكن هو انحرف في مسأله ثنتين ثلاثة والمسائل الأخرى ما انحرف فيها
فنحن نجد في ائمة الحديث من يتقبلون حديثه ويقولو عنه في ترجمته إنه مرجيء وإنه خارجي وإنه ناصبي إلخ هذه كلها عيوب وكلها ضلالات لكن فيه عنده ميزان يتمسكون به ولا يرجحون كفة السئة على الحسنات أو سيئتين او ثلاث على جملة حسنات ومن أعظمها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

انتهى كلام العلامة
(اعذروني فقد اجتهدت في تفريغها إذا احتوت على اخطاء إملائية او سمعية)

فعلا لو رأيت اعمار المشرفين على مثل هذه المنتديات تجد اغلبها لا تتجاوز العشرين
ومن يثم يعطي لنفسه الحق في التكلم على فلان والفتوى بل وتجدهم يسألون بعضهم البعض ما رأيك يا أخي فلان والثاني تاخذه العزة بالاثم فيغتر في نفسه ويقول والله فلان انا سمعت له في شريط انه كذا وكذا وهو حزبي وتكفيري وووو
كل هذه فعلا موجودة داخل هذه المنتديات ؟؟ هل تنكر ؟؟؟

وكلام الشيخ الألباني رحمه الله السابق لا ياخذون به مع أن الألباني هو شيخهم أيضاً

أرجو منكم قراءة نصيحة الشيخ الألباني بقلبوبكم وعقولكم وقارنوها بالواقع المرير وانظروا وستجد من المخطئ ومن المصيب ؟
وليس معنى هذا أنني أدافع عن الطرف الآخر - للعلم أنا ضد الأحزاب والجماعات ومع هذا دعاتها ليسوا أعدائي بل إخواني يجب أن اناصحهم لا أن اهاجمهم

وضد طريقة واسلوب اصحاب هذه المنتديات ولكنهم ليسوا اعدائي أيضاً وواجبي أني أحاول نصحهم أيضاً

هذا ما عندي من المسألة الاولي وحتى لا أطيل أكتفي بهذا (قول الشيخ الألباني فهو أفضل رد على الجزء الأول وأرى أنها أفضل نصيحة لهؤلاء (باللون الأزرق))
فإن قبولها فقد قبلوا الحق فإن الشيخ قد فصل المسأله وبعيد عن الأشخاص نحن في الشرع الأشخاص لا يحكمون على استقامة شخص أو انحرافه إنما عمله ودعوته ومنهجه هم يحكمون
وإن ردوها فقد ردوا خيراً عظيماً وسيبقى عليهم حجه إلى يوم الدين

(اعذرني أبو عبد الرحمن لابد أن استخدم الألوان حتى أركز على أجزاء معينه مهمه في الموضوع وشكراً)


ونكمل فيما بعد

والسلام عليكم

أبو عبدالرحمن
01-07-2008, 01:18 PM
جميل هذا الكلام ولكنه منسوخ بكلام العلامة الألباني لما عرف حالهم ، وبعدما تكلموا فيه هؤلاء الأصاغر واتهموه أنه وقع في الإرجاء عليهم من الله ما يستحقون


الشاهد أنت قلت لم تجد هذه الفتوى التي نص الإمام ناصر فيها أنهم خوارج و'طبعا سبق وأن وضعت في الثقة وتناقشنا في هذا الأمر ويمككنك الرجوع للمواضيع القديمة

وأنا الان ممكن أنقلها لك

ولكن

هل هذه الفتوى كفيلة بأن تقر كما أقر الإمام ناصر بأن هؤلاء خارجية عصرية ؟؟؟


لأن المقصود ليس كثرة الكلام وحشد الكلمات كما تتفضل


وإنما المقصود بيان الحد الفاصل بين الحق والباطل

أبو خباب
01-07-2008, 02:38 PM
////////////

الفجر
01-07-2008, 02:52 PM
يا أخي أبو عبد الرحمن كلام الشيخ الذي ارسلته سابقاً ليس دفاعاً عن فلان بعينه
إنما هو منهج أصله ونصح به ولهذا من المحال أن تكون هذه النصيحة قد نسخت

وإلا فهل لما الشيخ غير كلامه -كما قلت- عن سلمان وسفر فهل هو غير منهجه أيضاً . لا بالطبع حاشاه ثم حاشاه
المنهج كما هو
والنصيحة السابقة نصح بها وكأنه يتوقع حدوثها رحمه الله
ومن المؤسف أنها زادت عن حدها وأدخلوا إلى هذه القائمة السوداء دعاة ومشايخ معروفين بالدعوة على منهج السلف فنفجأ أنهم صنفوهم أهل اهواء وبدع ونحرافات

هل هذا معقول ؟

وفتوى الألباني التي تتكلم عنها سمعتها وأعرفها
ولكن هو أفتى فأنصف

أما هؤلاء نقلوا فجارو في الظلم


ألم يذكر الشيخ في آخر هذه الفتوى :
و لذلك فأنا لا أرى أن نطلق القول و نقول فيهم : إنهم خوارج إلا من بعض الجوانب و هذا من العدل الذي أمرنا به"… انتهى

هذا قوله رحمه الله أما هم في المنتديات فيقال عليهم خوارج بملئ الفم
هل تعتقد لو رأى الشيخ الألباني أرشيف أهل البدع والانحرافات وما يحتويه من أسماء مشايخ فضلاء ودعاة خير صالحين رموهم بالبدعة أكان وافقهم على هذا
والله أبداً يا أخي
فإن هذه القائمة مكررة في كل المنتديات المشابهه وبنفس الصورة وتحتوي على دعاة أفاضل مشهور عنهم طلب العلم الصحيح والدعوة الصادقة بلا بدع أو إنجرافات

أنا لا أدافع عن أشخاص لا سلمان ولا غيره فهم أناس في أمه فقط
وأنا لم أقل أن سلمان ليس له أخطاء وربما بعض أفكار خوارج ولكن ليس كله خوارج
فالإنصاف مهم في مثل هذه المسائل
إنما أحزن لما أرى هؤلاء استخدموا نفس الاسلوب ونفس الطريقة مع من نحسبهم أفضل من الشيخ سلمان أو غيره

وأصبح هذا هو شغلهم الشاغل فصرفوا الناس عن العلم
وملأو القلوب بالأحقاد
وساعدوا على الفرقة والإختلاف
وأصبح عندهم هذا المبدأ أن محاربة البدع لا تكون إلا بتبديع هؤلاء
وشنر السنة والدفاع عن الحق لا يكون إلا بأنك كل يوم تتكلم ضد هؤلاء
وتحذر الناس منهم
لو نظرت في منتدياتهم لوجدت أنهم يومياً يكررون نفس الكلام ولا أبالغ
فأصبح هذا منهجهم في الحياة وهذا مخالف لما كان عليه الرسول

فإن الرسول كان يترفق في دعوته ويتحمل الكثير من الأذى ولهذا كان نصر الله له ودخل الناس في دين الله أفواجاً ليس بالتحذير والنقل
إنما بالدعوة الصادقة إلى الله عز وجل

وأظن أن هذا كافياً

وأنت يا أخي تعرف هذا جيداً

أبو خباب
01-07-2008, 04:49 PM
//////////

حمد
01-07-2008, 06:23 PM
يا اخوان بارك الله فيكم
الموضوع يتكلم عن مسألة التحذير من الدعاة
ارجو عدم الخروج عن صلب الموضوع
والمطلوب هو
إثبات ان مسالة التحذير حق شرعي وما هي شروطه لإقامة الحجة على صاحب البدعة !!
وعلى اي اساس تم الحكم على بعض الدعاة بأنهم اهل بدعة
ولا داعي لتكرار الكلام
ولكن عندي اضافة
الان عندما يتم التحذير من فلان و فلان وإخبار العوام والملتزمين الجدد ان هؤلاء رؤوس بدع وضلال
اليس هذا الاسلوب يجذب الفضول للإستماع ومتابعة الذي تم التحذير منه ؟
ولكن لو كان الامر عاديا
لما تشعبت المسألة وتطور الموضوع وإنقسم السلف !!

هيثم البيري
01-07-2008, 08:00 PM
السلام عليكم...

انا شاركت في هدا المنتدى لمدة تزيد على السنة تقريبا ...وقد ابتعدت عن هذه المواضيع لما فيها من الغيبة واللمز والافتراء ...

ولكن احب اعرف الصح من الغلط ...لان هنا في امريكا المساجد مقسمة ...ال جماعات وفرق مع الاسف ...
فرجائي الى اب خباب ...لا داعي لاطلاق هذه العبارات ...حتى يكون النقاش بناء و هادف ....

أبو عبدالرحمن
01-07-2008, 09:01 PM
الفجر : أتفق معك الان ، طبعا نصيحة الألباني رحمه الله لم تنسخ ، ولكن لا نأتي وننزلها الان على من يحذر بحق من أهل البدع والدعاة المخالفين للسنة وإنما ننزلها على هؤلاء الأصاغر المتسرعين مثل الذين كان يحاطبهم الشيخ ناصر رحمه الله ، وأتفق معك أخي أن هؤلاء قد كثروا وخاضوا بغير علم ولا هدى ، بل حتى أن بعضهم الان مثل الحدادية أصبح يقدح في العلما الأكابر كالشيخ الألباني والشيخ ربيع وغيرهم من المشايخ السلفيين ....

والحمدلله اتفقنا على ما تفضلت به

وأجمل شيء أنك أصبحت تناقش نقطة نقطة .... جزاك الله خيرا

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

والان اصبر أخي الفجر قليلا فقط حتى لا يتشتت الموضوع ، ودعني بعد إذنك أخاطب الأخ حمد حفظه الله


أخي حمد : كلامك جميل أخي حمد بشأن سؤالك عن الضوابط ، نعم يوجد ضوابط وسأذكر الكثير منها مدعما بكلام أهل العلم والأدلة ولكن إجمالا أقول الان وأؤكد على شيء وهو :

1- الذي يحذر هو العالم أو طالب العلم المؤصل ، وليس كل من هب ودب

2- التحذير لا يكون لعداوة شخصية بل للذب عن دين الله

3- التحذير له ضوابط وأصول وقواعد ومنها :

الجرح المفصل يقدم على التعديل المجمل

وأن من علم حجة على من لم يعلم

وللحديث بقية أخي الكريم ....